متاحف مسقط : افضل 5 من متاحف مسقط

لا تُقدم متاحف مسقط خزائن عرض شفافة تمنح المُتجولين حولها خاصية المُشاهدة وفقط، بل هي تتخذ من كل الوسائل والآليات التقنية والفنية الحديثة؛ لتكون زيارتها رحلة معرفية وتثقيفية وترفيهية مُتكاملة.

فيخرج الزائر منها بمعرفة حقيقية بالفرع التراثي المُتخصص فيه المتحف، لا سيما وأن سلطنة عمان صاحب تاريخ عريق، وكانت يومًا ما مملكة مُترامية الأطراف من جنوب أفريقيا وزنجبار حتى الحوض الفارسي على الضفة الأخرى من الخليج العربي، فضلًا عن خضوعا أغلب مناطق الجزيرة العربية لحكمها، مع كل هذا لا يُستغرب الإقبال المُتصاعد عامًا بعد عام من مهتمي السياحة في مسقط على متاحفها.

افضل فنادق مسقط

وحيث أن مسقط واحدة من أعرق وجهات السياحة في عمان تنوعًا وتميزًا بفضل ما جمعها بين سحر الحداثة وعبق وعراقة التاريخ، جمال الطبيعة وصخب وتقدم العصرية والتمدن وهو ما جسدته فنادق مسقط من حيث الهندسة المعمارية أو ما تضمه تلك الفنادق من تنوع خدمي وترفيهي يكفل ما يحلم به كل زائر، فقبل أن تتوجه في رحلة سياحية ثقافية وترفيهية عليك التعرف على ما تتميز به فنادق مسقط من حيث الموقع من أهم المعالم السياحية خاصة اشهر متاحف مسقط لتكن بذلك فرصة عظيمة للاستمتاع والمعرفة معًا، بجانب أقرب طُرق الوصول إليها.

اعرض الفنادق موقع وجهات
افضل فنادق مسقط

اشهر متاحف مسقط

لم تحظى مسقط بتلك الشهرة العالمية والمحلية من حيث امتلاكها أهم المعالم السياحية بالقدر الذي يُلبي شغف وتطلعات كافة طبائع الرحلات من فراغ؛ فقد احتضنت مسقط مجموعة من أهم وأشهر المتاحف بإشادة الزائرين، وفيما يلي يُمكنكم التعرف على مجموعة من أشهر المتاحف بها لتُعد السطور القادمة بمثابة دليلًا لكل سائح عربي يهتم بتاريخ مسقط العريق.

1- المتحف الوطني العماني

يُمكننا اعتباره أهم متاحف في مسقط وأكثرها تميزًا كوجهة سياحية عمانية شهيرة، لكونه يضم آلاف من القطع الحجرية والمعدنية التراثية ذات التاريخ البعيد العائد لنحو 3 آلاف عام قبل الميلاد، تتوزع على نحو 14 قاعة عرض مُتخصصة، أهمها قاعة روائع الإسلام التي تعرض أثر الدين الإسلامي على الحياة في عمان، وقاعة الأسلحة والدروع، وقاعة المجوهرات والأزياء، وقاعة السفن القديمة.

إلى جانب قاعة عرض حديثة بأحدث تقنيات UHD للصوت والصورة يتعرف من خلالها الضيوف على نشأة المملكة العمانية وصولًا إلى العصر الحالي، وإلى خارج المتحف مساحة كبيرة من المُسطحات الخضراء بأشجار وارفة ومجالس عائلية ومطعم ومقهى وأكشاك مُرطبات مُظللة للاستراحة أثناء التجول.

ساعات عمل المتحف الوطني العماني

يعمل المتحف يوميًا من الساعة 10:00 صباحًا حتى الساعة 5:00 بعد الظهر.

متاحف مسقط

2- متحف الطفل مسقط – اشهر متاحف مسقط

يشغل مساحة 2000 متر مربع، وهو متحف مُتخصص في رفع وعي الأطفال في فنون ومباحث علمية ومعرفية شتى، وليس فقط التاريخ، حيث يُقدم أنشطة معرفية مرحة في العلوم والتكنولوجيا والإبتكارات والاختراعات والفيزياء، كما يضم مكتبة إلكترونية ضخمة.

ساعات عمل متحف الطفل مسقط

يعمل المتحف يوميًا من حدود الساعة 8:00 صباحًا حتى حددود الساعة 1:30 بعد الظهر.

متاحف في مسقط

3- متحف بيت الزبير

أحد أشهر وأهم متاحف مسقط لأنه يستقبل آلاف الزوّار كل عام مُنذ افتتاحه بالعام 1998م، ولأنه يعرض تحف ومقتنيات عمانية أصيلة وثمينة وذات تاريخ في ثقافة السلطنة، وهي تتنوع إلى الملابس والأدوات المنزلية والأسلحة والمجوهرات، علاوةً على نماذج ومُجسمات تعرض البيئات المُتنوعة للدولة العمانية.

ساعات عمل متحف بيت الزبير

يعمل المتحف يوميًا من الساعة 9:30 صباحًا حتى الساعة 6:00 مساءً.

اشهر متاحف في مسقط

4- متحف قوات السلطان أحمد

يقع في قلب قلعة بيت الفلج الأثرية التي يعود بناؤها لنحو 150 عام، حين كانت مقرًا ومركزًا للقوات المسلحة العمانية التاريخية، وظلت كذلك حتى عهد السلطان سعيد بن سلطان، ثم تحولت القعلة كلها إلى متحف حربي تاريخي مُنذ العام 1988م، مما يمنح الزائرين فرص معرفية لاستكشاف التاريخ العسكري للسلطنة بكل ما فيه من خرائط وأسلحة وصور ووثائق مُنذ نشأته وحتى العصر الحالي، مرورًا بالحقب المُتعاقبة مثل فترة ما قبل الإسلام وما بعده.

ساعات عمل متحف قوات السلطان أحمد

يعمل المتحف يوميًا من الساعة 8:00 صباحًا حتى الساعة 1:00 بعد الظهر.

5- Amouage Perfumery

أكثر متاحف مسقط شهرة، ولعله الأول في المنطقة في تخصصه، حيث يمنح المتحف زواره رحلة معرفية استكشافية رائعة عن تاريخ صناعة العطور بالسطنة وبالمنطقة العربية كلها، مع إتاحة الفرصة للتعرف على أسس صناعة ومكونات، وكذلك الشراء.