السياحة في مسقط : 10 من افضل اماكن السياحه في مسقط

شهدت السياحة في مسقط في الأعوام الأخيرة نقلة نوعية ساهمت في اعتلاءها الصدارة السياحية مُقارنةً مع مقاصد عربية وخليجية أخرى، حيث شهدت اهتمامًا ملكيًا بالتفاصيل الفندقية والترفيهية والخدمية والتسويقية، وقد استند ذلك الاهتمام على الخصائص السياحية للمدينة، كونها تتمتع بمعالم تاريخية وثقافية وفنية وطبيعية وعصرية باهرة، وبالتالي تُقدم جرعات وفرص بهجة واستمتاع لجميع الأعمار وجميع الجنسيات، كلٌ بما يحلو له ويُناسب هواه وتطلعاته.

نُقدم لكم في هذه السطور نبذة عن اشهر أماكن السياحة في مسقط وأهم ما يتميز به كل مكان، وأفضل الخدمات المُقدمة فيه وفقًا لآراء الزوّار وتوصياتهم.

افضل فنادق مسقط

تضم مسقط مجموعة كبيرة من افضل فنادق عمان بشكلٍ عام، تضم خيارات إقامة فخمة مُتنوعة وتتمتع بدرجات مُتفاوتة من الخصوصية والخدمات عالية المُستوى، كما وفرت فئات سعرية مُتفاوتة مُناسبة لكافة الميزانيات وتُلائم جميع إمكانيات الزوّار، وما تضمه فنادق مسقط من أوجه المُتعة والبهجة بداخلها لا تقتصر مُقوماتها على الجانب الخدمي المُتصل بالإقامة المُريحة فقط.

اعرض الفنادق موقع وجهات
افضل فنادق مسقط

اشهر اماكن السياحة في مسقط

تزخر مسقط بنصيبٍ وافر من سحر الطبيعة الذي لا يُضاهيه جمال، فضلًا عن أنها ثرائها بالمعالم السياحية والمزارات وأماكن الجذب الهامة المُستقطبة للزائرين من كافة بلدان العالم، كالشواطئ والمتنزهات والمساجد العتيقة والمتاحف والقلاع والقصور ومراكز التسوق والمولات الضخمة، ما جعل زيارة مسقط الاختيار الأول خلال العُطلات، فإذا حالفك الحظ بزيارة العاصمة مسقط سوف نكون دليلك الاسترشادي خلال تجربتك المليئة بالمفاجآت.

1- جامع السلطان قابوس الأكبر

أحد أهم معالم السياحة في مسقط وأكثرها جذبًا، كما أنه بمثابة منارة إسلامية علمية تُعزز وتُأصل قيم الدين السمحة وتعرضها أمام السيّاح، كما أن المكان بخصائص معمارية بديعة، فهو يشغل مساحة 416 متر مربع، وتصل سعة قاعة المسجد الرئيسية ومصلى السيدات لنحو 40 ألف مصلي ومُصلية في نفس الوقت، ومن ثَم هو الأضخم بالمنطقة.

وقد تأسس المسجد من فنون معمارية مُتداخلة، فيها فن الزليج المغربي المُعتمد على زخارف الفسيفساء والنحاس، بجانب فنون العمارة المغولية، ويظهر ذلك واضحًا للزوّار في كل قباب المسجد ومآذنه ومناراته، كما يضم حدائق أمامية واسعة، نوافير مياه، مكتبة، قاعة محاضرات وندوات.

ساعات عمل جامع السلطان قابوس الأكبر

في غير اوقات الصلاة يُسمح بزيارة الجامع من الساعة 8:00 صباحًا حتى الساعة 11:00 صباحًا.

السياحه في مسقط

2- بيت الزبير – السياحة في مسقط

متحفًا يشكل مع نظائره أحد مُقومات السياحه في مسقط المعرفية/ الثقافية/ التاريخية، حيث يُعرض فيه العديد من القطع الأثرية صاحبة التاريخ التراثي في الحضارة العمانية، خصوصًا من الصناعات التقليدية التي كانت السلطنة تشتهر بها عبر العصور، فمنها الملابس وأواني الطهي وأدوات المنزل والأسلحة والدروع والحلي والمجوهرات، بجانب مُجسمات ضخمة توضح تنوعات البيئة بالسلطنة، مطعم ومقهى.

ساعات عمل بيت الزبير

يعمل المتحف يوميًا من الساعة 9:30 صباحًا حتى الساعة 6:00 مساءً.

3- قلعة الجلالي – السياحة في مسقط

وجهة تاريخية أساسية لكل راغبي سياحه في مسقط لأنها تحكي تاريخ الحقبة الاستعمارية البرتغالية للسلطنة، حيث شُيدت بالعام 1588م بمعرفتهم لتستخدم سجنًا لأفراد المُقاومة العمانية، وتضم العديد من الأبراج المُرتفعة التي تمنح إطلالة خلابة على خليج عمان، والكثير القاعات والغرف المشتملة على الكثير من الأسلحة والقطع الحربية القديمة.   

ساعات عمل قلعة الجلالي

القلعة تفتح أبوابها يومًا من الساعة 8:30 صباحًا حتى الساعة 4:00 مساءً.

4- قلعة الميراني – السياحة في مسقط

أحد أوجه التاريخ الشهيرة بين مقاصد السياحة مسقط بموقعها الاستشرافي على مدخل خليج عمان، وتاريخ تشييدها العائد إلى المحتلين البرتغاليين، وبالتالي زيارتها تعرف مُباشر على تفاصيل هذه الحقبة بكل دقة، كما أن الصعود إلى أحد أبراج المُراقبة المُتعددة هُناك يسمح بمُتعة الإطلالة البحرية العريضة، وتشتمل ايضًا على كنيسة دائرية عتيقة، منصة كبيرة يقف عليها عدد من المدافع الحربية القديمة.

سياحه في مسقط

5- دار الأوبرا السلطانية

هي أول دار أوبرا بالخليج العربي، مما جعلها أحد معالم السياحه في مسقط وخصوصًا مع تصميمها المعماري الرائع المُكون من 8 طوابق منهم ثلاثة طوابق تحت الأرض، ومع استقبالها لأشهر الفرق والمغنين والعازفين الغربيين والشرقيين بالعالم، وكذلك الكثير من العروض المسرحية والفنية والثقافية، وتختلف مكوناتها إلى المسرح الكبير المُستوعب لحوالي 1100 شخص.

هذا إلى جانب مركز الفنون والإنتاج، قاعات المُحاضرات والندوات، المُسطحات الخضراء والحدائق، مركز تجاري للهدايا والتذكارات والمعروضات الثقافية، عدد من المطاعم الكلاسيكية والسريعة، كافيهات ومقاهي.

السياحه في مسقط

6- قصر العلم – السياحة في مسقط

يُمثل هذا المكان مزارًا سياسيًا دينيًا تاريخيًا ترفيهيًا، حيث إنه قصر الضيافة الرئيسي الذي يستقبل فيه السلطان العماني ضيوفه من زوّار السلطنة من كبار الشخصيات، بجانب كونه قصرًا تاريخيًا يزيد عمره على 200 عام، تم تصميمه على الطراز المعماري الإسلامي بواجهة من الذهب الخالص وأرضياتٍ من الرخام المغربي.

وهو يضم مئات الغرف والممرات التي شهدت على أحداث مفصلية في تاريخ السلطنة، ويُسمح للسياح زيارة القصر والتجول فيه بصحبة مرشدين سياحيين في غير اوقات الاستقبالات الرسمية.

ساعات عمل قصر العلم – السياحة في مسقط

القصر مفتوح للجمهور يوميًا على مدار 24 ساعة طوال الأسبوع.

السياحة في مسقط

7- المتحف الوطني

يعرض للجمهور مئات القطع التاريخية والأثرية فيما يزيد على 14 قاعة عرض مُتخصصة ومُجهزة، حيث تختلف الأزمنة الخاصة بتلك القطع، فمنها العائد للعام 3000 قبل الميلاد، ومنها العائد لفترة دخول الإسلام، فضلًا عن الكثير من المعروضات الحربية والمُقتنيات الشخصية لحكام وسلاطين الدولة على مر العصور.

كما بالمتحف قاعة للوثائق التاريخية الرسمية، وأخرى للأفلام الوثائقية بإمكانيات عرض حديثة بتقنية UHD، بجانب مُسطحات خضراء، مجالس خارجية مُظللة، مطعم ومقهى، محلات تذكارات وهدايا.

ساعات عمل المتحف الوطني

يعمل المتحف يوميًا من الساعة 10:00 صباحًا حتى الساعة 5:00 بعد الظهر.

السياحة في مسقط

8- المتحف العماني – السياحة في مسقط

يُعرف باسم المتحف العماني الفرنسي، وهو الواقع داخل منزل أثري يعود لأكثر من 170 عام يجاور قصر العلم، والذي كان المسكن الأول قنصل فرنسي بالسلطنة، وذلك في العام 1896م، ويضم عدد من القاعات المُتخصصة، منها قاعة الملاحة البحرية المُشتملة على عدد من السفن العمانية/ الفرنسية القديمة، قاعة الأزياء التقليدية المُشتملة على نماذج من تطور الملابس في عمان وفي فرنسا.

بجانب قاعات أخرى تشتمل على مئات الصور والتحف والوثائق التي تحكي التاريخ المُشترك للشعبين.

ساعات عمل المتحف العماني

يعمل المتحف من الساعة 10:00 صباحًا حتى الساعة 5:00 مساءً، ما عدا الجمعة يبدأ العمل من الساعة 2:00 مساءً حتى 6:00 مساءً.

السياحة في مسقط

9- حدائق الصحوة

واحدة من اجمل مزارات السياحة في مسقط الطبيعية، لأنها تتشكل من عدة حدائق مُستقلة مُتداخلة تشغل مساحـة 300 ألف متر مربع، وكلها تضم ميدان الصحـوة الذي يُمثل ساحة عامة تنتشر عبرها النصب التذكارية ورموز الوطنية العمانية والمحلات التجارية والمطاعم والمقاهي، مجموعة حدائق على الطرازات الإسلامية هي السيب وبوشـر ومطرح والعامرات وقريات وغيرهم، وكها مُزودة بممرات التنزه والمرافق الخدمية والمجالس.

هذا بجانب ساحات النوافـير وتضم 3 نوافـير عملاقة عصرية تُدار إلكترونيـًا وترسم لوحات ملونة بديعة، حديقة الورود وتشتمل على مئات الأنواع والسلالات من الزهور، منها النادر والمهدد بالانقراض.

ساعات عمل حدائق الصحوة

تعمل الحديقة من الساعة 8:00 صباحًا حتى الساعة 11:00 مساءً، ما عدا الجمعة يبدأ العمل من الساعة 8:00 صباحًا حتى 12:00 مساءً.

سياحه في مسقط

10حديقة النسيم – السياحة في مسقط

من أكبر المتنزهات الطبيعية بالسلطنة، فهي بمساحة 750 ألف متر مربع، تتنوع عبرها المسطحات الخضراء المليئة بالأشجار والأعشاب والزهور والمجالس العائلية والكافيهات، بجانب معرض للسلع الاستهلاكية مثل الملابس والاكسسوارات والفضيات.

مع ملاعب كرة القدم وكرة السلة والتنس، ساحات للعروض البهلوانية، قرية الديناصورات التي تضم عدد كبير من المجسمات الضخمة، مدينة ملاهي، مسرح للعروض الفنية والحفلات.

ساعات عمل حديقة النسيم

تعمل الحديقة من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 11:00 مساءً، ما عدا الجمعة يبدأ العمل من الساعة 9:00 صباحًا حتى 12:00 مساءً.

السياحه في مسقط