المناطق السياحيه في مسقط : افضل 10 من المناطق السياحيه في مسقط

تتنوع وتختلف المناطق السياحيه في مسقط بين الطبيعية والتاريخية والثقافية والفنية والترفيهية على نحوٍ مُذهل للغاية وملحوظ من جميع شرائح السياح العمرية والجنسية والمالية، حتى أنها تُقدم تنوعًا يتناسب مع كافة الأدمغة وطُرق الترفيه التي تجد في كل شكل من أشكال السياحة في مسقط مُتعة وبهجة ولا تراه في آخر، في حين أن هذا الآخر عند آخرين قمة المُتعة والبهجة، والشاهد أن كل زائري مسقط سيستمتعون بأوقاتهم لا محالة.

فيما يلي نستعرض معكم مجموعة من اهم المناطق السياحية في مسقط والأكثر شهرة، كدليل لكل سائح عربي يهتم بالتفاصيل الدقيقة.

افضل فنادق مسقط

الإقامة في أحد فنادق مسقط تجربة حياتية رائعة تستقر تفاصيلها في الذاكرة والوجدان، لما احتلته واشتهرت به من موقع جغرافي، بجانب تعدد المناطق الأثرية والمعالم التاريخية والدينية بها، كالمتاحف والقصور والنوافير والمساجد والمتنزهات والأضرحة، إضافة إلى جمال الطبيعة واعتدال المناخ وتنوع الأنشطة الترفيهية وداخل وخارج فنادقها الفاخرة، حيث تقترب أو تتداخل الكثير من افضل فنادق مسقط مع أهم المناطق السياحية في مسقط مما يخلق إثارة ومُتعة كبيرة للمُقيمين فيها.

اعرض الفنادق موقع وجهات
افضل فنادق مسقط

افضل المناطق السياحيه في مسقط

وكون مسقط من أهم المحافظات الأثرية والسياحية في عمان، فقد كانت العاصمة الشهيرة من حيث الجذب السياحي، بفضل ضمها لمجموعة كبيرة من ا المناطق السياحيه الأكثر شهرة في العالم، بجانب تمتعها بطبيعة خلابة ومناخ رائع يُناسب الزائرين الوافدين من الخارج أو المقيمين بها للاستمتاع بمعالمها السياحية والأثرية، لذا أصبحت صاحبة صيت ذائع، سنكون دليلك خلال رحلتك لنقدم لك قائمة من أفضل الأماكن السياحية الشهيرة في مسقط وأين تقع وساعات العمل.

1- جامع السلطان قابوس الأكبر

شُيد الجامع على مساحة 416 ألف متر مربع بسعة مصلين ومُصليات تصل إلى 40 ألف فرد مرة واحدة؛ وبذلك يُمثل أكبر المزارات الإسلامية بالسلطنة، علاوةً على أنه أحد مناطق سياحية في مسقط تشهد إقبالًا من السيّاح والزوّار لتمتعه بأناقة وفخامة وجمال معماري مُنقطع النظير.

حيث جمع تكوينه أشهر الفنون المعمارية الإسلامية حول العالم، ومنها فنون الزليج المغربية والعمارة المغولية، بما يتداخل فيها من تشكيلات وتكوينات من الفسيفساء والنحاس والجص في الجدران والقباب والمآذن، ويضم بجانب قاعات الصلاة مكتبة وقاعات للمُحاضرات والندوات وحدائق ونوافير، ومن ثَم يلعب دورًا حضاريًا في تعريف الناس بشئون الدين. إلى جانب أوقات الصلاة

ساعات عمل جامع السلطان قابوس الأكبر

يفتح الجامع أبوابه للزيارات السياحية كل يوم من الساعة 8:00 صباحًا حتى الساعة 11:00 صباحًا.

المناطق السياحية في مسقط

2- بيت الزبير – اجمل المناطق السياحيه في مسقط

ضمن مناطق سياحية في عمان مسقط ذات إقبال كثيف من السكان ومن السيّاح، كونه يُعد متحف مُتنوع المعارف، حيث المعروض فيه من قطع يتنوع بين الأزياء والعملات وأدوات المنزل والأسلحة والدروع والمجوهرات والوثائق، بما يشكل صورة كاملة عن التراث العماني العتيق، ويُعطي لمحة عن طريقة ووسائل عيش الأجداد.

وكذلك عن الصناعات التقليدية الشهيرة هُناك، إلى جانب مجموعة من المُجسمات الضخمة التي تعكس البيئات الطبيعية المكونة للسلطنة، وهي الساحلية والصحراوية والزراعية والحضارية، يضم المتحف أيضًا حديقة أمامية كبيرة بمجالس للاستراحة ومطعم ومقهى تراثيين.

ساعات عمل بيت الزبير

يعمل المتحف يوميًا من الساعة 9:30 صباحًا حتى الساعة 6:00 مساءً.

مناطق سياحية في عمان مسقط

3- قلعة الجلالي – اجمل المناطق السياحيه في مسقط

من المناطق السياحية في مسقط التي تستقطب الآلاف كل عام، نظرًا لأنها قلعة تاريخية عريقة شُيدت بالعام 1588م على يد البرتغاليين إبان احتلالهم للمنطقة، وقد كانت شاهدة على قوة مُقاومة الشعب العماني لهم، فقد استخدموها سجنًا للمُعارضين والفدائيين من أبناء الشعب، كما كانت تستعمل لحماية ومُراقبة الحاشية المُحتلة لمدينة مسقط عبر عدد من الأبراج المُرتفعة ذات الإطلالة المُزدوجة على مسقط وعلى البحر معًا، كما تضم عشرات القاعات الموزعة فيها معروضات تلك الحقبة من الأدوات المُستخدمة في التعذيب والأسلحة.

ساعات عمل قلعة الجلالي

تعمل القلعة يوميًا من الساعة 8:30 صباحًا حتى الساعة 4:00 مساءً.

مناطق سياحية في مسقط

4- قلعة الميراني

من المناطق السياحيه في مسقط التاريخية الشهيرة، حيث بُنيت على يد البرتغاليين المُحتلين أيضًا، ولكن هذه المرة على مدخل خليج عمان بأبراج مراقبة مُرتفعة لحماية المدينة من الغزاة القادمين عبر البحر، وبداخل أسوارها الشاهقة توجد كنيسة تراثية تأخذ الشكل الدائري ويعود أصول فنها المعماري إلى عصور النهضة الأوروبية، بجانب منصات لإطلاق النار يقف عليها عدد من المدافع الحربية التاريخية.

المناطق السياحيه في مسقط

5- دار الأوبرا السلطانية

ترتكز شهرة هذا الصرح الثقافي الفني بين المناطق السياحيه في مسقط إلى كونها الأولى من نوعها بمنطقة الخليج كلها، فقد افتتحت بالعام 2011م، وكذلك إلى تصميمها المعماري العصري مع لمسة فنية تليق بالمكان والمُستهدف منه، فهي من ثمانية طوابق منهم ثلاثة تحت الأرض.

وأولى أركانها المسرح الكبير ذو الطاقة الاستيعابية 1100 مشاهد، وهو الذي تتواتر عليه العروض العالمية والعربية والمحلية لأهم وأشهر المطربين والفرق الغنائية والموسيقية والأوبرالية، كما يُقدم عليه الكثير من العروض المسرحية من الأدب العالمي والأدب العربي، إلى جانب مركزًا للفنون، قاعات محاضرات، ورش لتعليم الروّاد عدة فنون مُختلفة، حدائق حول المبنى من كل اتجاه بمجالس للراحة ومطاعم وكافيهات، مجموعة محلات تجارية للتذكارات والكتب والآلات الموسيقية وغيرهم.

المناطق السياحيه في مسقط

6- قصر العلم – افضل المناطق السياحيه في مسقط

هو قصر ملكي تُستقبل فيه الوفود الرسمية الزائرة للسلطنة، وفي نفس الوقت هو متحف لتاريخ السلطنة السياسي والعسكري؛ فالمبنى نفسه عبارة عن قصر أثري يزيد عمره على 200 عام، بتصميم معماري إسلامي مع واجهة من الذهب، وعبر مئات القاعات والغرف والممرات يستمتع الزوّار بمشاهدة القطع الأثرية والوثائق الرسمية التي تحكي التاريخ السياسي للسلطنة منذ نشأتها حتى اليوم.

اهم المناطق السياحية في مسقط

7- المتحف الوطني

يهتم بعرض الآثار والوثائق التاريخية والطبيعية لمنطقة الخليج كلها مُنذ العصر الحجري وحتى الوقت الراهن، وذلك عبر 14 معرض داخلي مُتخصص، بجانب قاعة بتقنية UHD للأفلام الوثائقية، حدائق خارجية، مطعم ومقهى.

ساعات عمل المتحف الوطني

يعمل المتحف يوميًا من الساعة 10:00 صباحًا حتى الساعة 5:00 مساءً.

8- المتحف العماني – افضل المناطق السياحيه في مسقط

شراكة عمانية فرنسية تقرر إنشاؤها في منزل أثري عمره يزيد على 170 عام استخدم في البداية سكنًا خاصًا للقنصل الفرنسي بالسلطنة، وتُقدم معروضاته وصفًا زمنيًا للتاريخ المُشترك بين البلدين من خلال مجموعة من القطع البحرية والحربية والملابس والصور والوثائق.

ساعات عمل المتحف العماني

يعمل المتحف يوميًا من الساعة 8:00 صباحًا حتى الساعة 1:30 مساءً، ما عدا الجمعة العطلة الأسبوعية.

المناطق السياحيه في مسقط

9- حدائق الصحوة

أكثر المناطق السياحيه في مسقط جذبًا للزوّار، لا سيما من العوائل، لأنها تتكون من عدة حدائق خلابة على الطراز الإسلامي، منها حدائق السيب وبوشـر ومطرح والعامرات وقريات، بمساحـة إجمالية تصل إلى 300 ألف متر مربع، تتنوع عبرها جميعًا المرافق الخدمية وأنواع النباتات الأشجار والنصب التذكارية والمتاجر والمطاعم والمقاهي وممرات التنزه والمشي والنوافـير الضوئية الراقصة.

ساعات عمل حدائق الصحوة

تعمل الحديقة يوميًا من الساعة 8:00 صباحًا حتى الساعة 11:00 مساءً.

10حديقة النسيم

نوع آخر مختلف من المناطق السياحيه في مسقط الطبيعية، تشغل مساحة 750 ألف متر مُربع، وهي مليئة بأنواع وأشكال وأحجام مُختلفة من الأشجار والأزهار والمُسطحات العشبية والمجالس العائلية والبرك والبحيرات والمطاعم والكافيهات، إلى جانب معرض تجاري، ملعب كرة قدم، ملعب كرة سلة، ملعب تنس، ساحات للعروض الحية، مجسمات للديناصورات، ملاهي.

ساعات عمل حديقة النسيم

تعمل الحديقة يوميًا من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 11:00 مساءً، ما عدا يومي الخميس والجمعة يبدأ العمل من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 12:00 مساءً.

المناطق السياحية في مسقط