السياحه في باكو : افضل أماكن السياحة في باكو للشباب والعائلات

السياحه في باكو أحد أهم أنشطة السفر المفضلة عند جنسيات عالمية مختلفة، وخصوصًا الجنسيات العربية والخليجية، لأنها مدينة بالطبع أوروبية، وهي من أقدم مدن أذربيجان وأكبرها مساحة، والأهم أنها مدينة ساحلية مطلة على بحر قزوين، كونها قائمة على شبه جزيرة أبشرون طرف ساحلها الجنوبي، ومن ثَم الأنشطة والفاعليات البحرية والساحلية والتمتع بأجواء طبيعية مغايرة تنتظر الجميع ولا شك، ثم أضف إلى ذلك عراقتها وتاريخها المديد الذي بقيت منه صروحًا أثرية وفنية مذهلة تستحق الزيارة والمشاهدة.

افضل فنادق في باكو

واحدة من عوامل نشاط وتألق السياحه في باكو اشتمالها على أنماط وألوان مختلفة من فنادق باكو العالمية والمحلية، يأخذكم هذا المقال في جولة تعريفية مُفصَّلة بين أهم وأبرز معالم سياحة في باكو على اختلاف طبائعها وأشكالها ومستهدفاتها، بالإضافة إلى ترشيحاتنا من أهم وأبرز فنادق باكو للشباب والعائلات.

اعرض الفنادق موقع وجهات

افضل اماكن السياحه في باكو

فيما يلي نُخبة من أجمل وأهم وجهات السياحة في باكو للشباب وللعوائل، ولنبدأ بأفضل الشواطئ في باكو :

افضل شواطئ باكو

في هذا القسم تجدون 6 من أجمل الشواطئ والأكثر زيارة:

ىشاطئ بليجة

من افضل شواطئ باكو وأجمل السياحه في باكو على الاطلاق، يمتد لنحو كيلومتر كامل بموقع ساحر على الساحل الشمالي الشرقي لجزيرة ابشيرون، وعلى مسافة تبعد 30 دقيقة فقط من مركز المدينة، وهو من الشواطئ العائلية المجانية المزودة بكافة المرافق الخدمية مثل مناطق الاستحمام والحمامات والمظلات وكراسي الاسترخاء نظير رسوم مالية بسيطة، أما من حيث طبيعته؛ فهو رملي ناعم ومياه صافية هادئة الأمواج مما يجعله آمن على الأطفال.

شاطئ مامبو

من شواطئ باكو الشبابية والعائلية، فهو مناسب مساحةً وتجهيزًا للأعداد الكبيرة، كما أنه يحتضن مركزًا لكافة الألعاب والرياضات البحرية المثيرة والحيوية، إلى جانب منطقة مستقلة فيها مسبح وجاكوزي وساحة مكشوفة لإقامة الاحتفالات والمسابقات والفاعليات.

شاطئ سيزون باكو

أكثر أماكن السياحه في باكو ملائمة للعرسان والمسافرين بغرض قضاء شهر العسل، لأنه هادئ وغير مزدحم، ذو طبيعة خلابة ساحرة تتكون من رمال ناعمة بيضاء ومياه فيروزية وخلفية من الحدائق الاستوائية الجميلة، كما أنه مزود بكل مرافق الخدمة اللازمة للراحة والمتعة، ويضم مركز بحري لرياضات ركوب الأمواج وصيد الأسماك والإبحار والتجديف والغوص، كما يضم ساحة مكشوفة بالمرافق لإقامة حفلات الشواء.

شاطئ شيخوف

أبرز اماكن السياحه في باكو الطبيعية وأشهرها، لقربه من وسط المدينة، ولرماله الذهبية الناعمة ومياه الفيروزية الهادئة الأمواج، وأيضًا لجاهزيته بكافة المرافق الخدمية الأساسية، فضلًا عن احتضانه مركز رياضات بحرية، مدينة مائية رائعة تضم عدد كبير من المنزلقات والمنحدرات المناسبة لجميع الأعمار و3 مسابح أحدهم للأطفال.

شاطئ تروبيكانا

أكثر ما يميز هذا الشاطئ أنه مقر شبه يومي للحفلات الغنائية والاستعراضية والبهلوانية الممتعة، فضلًا عن مقوماته الطبيعية الساحرة التي تسمح بممارسة السباحة والاستلقاء تحت الشمس بكل أمان وحيوية وانطلاق.

امبورن بيتش – اجمل اماكن السياحه في باكو

يقع بداخل نادي بحري/شاطئ شهير، هو نادي امبوران بيتش، ولتخصصه في الأنشطة والرياضات البحرية؛ فإنه يعد مزارًا عائليًا رائعًا، خصوصًا مع رمال الشاطئ الناعمة، وتجهيزه بكل وسائل الاسترخاء والمرح وكل مرافق الخدمة، إلى جانب مركز الرياضات البحرية الذي يتيح كل الأدوات والمعدات والملابس الضرورية لممارسة الغوص والغطس والتجديف والتزلج على الماء وركوب الأمواج وصيد الأسماك، كما يضم مرسى بقوارب ويخوت للإبحار.

افضل معالم السياحه في باكو التاريخية

أما في هذا القسم فسنعرض لكم أقدم معالم السياحة في باكو وأكثرها إقبالًا:

المدينة القديمة

تُعرف باسم “إتشيري شيهر”، وهي مصنفة ضمن قوائم التراث العالمية لليونسكو، مما جعلها أهم وأبرز الاماكن السياحية في باكو كلها، حيث تتسم أسوارها ومبانيها وشوارعها وأزقتها بالمزيج الشرقي/الغربي الرائع.

حيث تتابعت عليها حضارات متعددة منها العربية والتركية والروسية والفارسية وغيرهم، ومن خلال التجول في مناطقها يمكن مشاهدة الأسوار التاريخية العالية العائدة للعصور الوسطى، برج مايدن البالغ ارتفاعه 29.5 متر والمُشيد بالقرن 12، قصر شيرفانشاهس المُشيد بالقرن 15، العديد من المباني الحجرية ذات التاريخ العائد للقرن 7، قلعة العذراء، قصر شروان شاه المُلق بلؤلؤة العمارة الأذربيجانية لتصميمه الفريد وزخرفته البديعة وعمره العائد للقرن 15 واشتماله على أضرحة ومدافن ومسجد للشاه (أي الحاكم).

السياحة في باكو

مسجد باب الهيبة

أقدم معالم السياحه في باكو الإسلامية، حيث يعود للقرن 13، حينما شُيد مسجدًا وقبرًا للأميرة فاطمة الصغرى ابنة الإمام الكاظم، ويتميز بالعمارة الشيروانية المهية، مع 3 قباب ضخمة، وزخارف بديعة باللونين الذهبي والأخضر.

السياحة في باكو

مقبرة الشهداء

زقاق ضيق ولكنه طويل المسافة يُعرف باسم “حارة الشُداء” يتراص على جانبيه مشاهد سوداء لقبور شهداء الصراعات القوقازية التاريخية، وبالأخص الشهداء الذين سقطوا على يد الشرطة الأرمنية والجيش السوفيتي بالعام 1990، في منتصف الزقاق يقف نصب تذكاري من الرخام على عدة تلال متجاورة، بجانبه منصة كبيرة مطلة على المدينة والبحر ويُعد من أشهر السياحة في باكو وأكثرها زيارة.

اماكن السياحة في باكو

مسجد حيدر – اقدم اماكن السياحة في باكو

تم تشييده تخليدًا لذكرى القائد “حيدر علييف” مؤسس الجمهورية الحديثة وثالث رؤساءها، ويتمتع بعمارة إسلامية راقية، من بينها واجهة حجرية مرتفعة بزخارف أنيقة و4 مآذن بارتفاع يصل إلى 95 متر، كما يضم مساحة خارجية من الحدائق والمسطحات العشبية بمساحة تصل إلى 12 ألف متر مبع.

اماكن السياحة في باكو

حمام حجي قايب

أحد الحمامات التركية الشعبية القديمة التي ما زالت تعمل حتى الآن، فمع ما في زيارته من متعة مشاهدة معلم أثري أنيق يعود للقرن 15 وبطراز معماري عثماني فخم، يمكن أيضًا تجربة ما يقدمه من ممارسات استرخاء وتدليك وعلاجات عشبية لراحة البدن والعناية بالبشرة والشعر.

اماكن السياحة في باكو

مسجد طازه بير

أحد أماكن السياحة في باكو التي يرجع تاريخها للعام 1905م، ثم توقف البناء لفترة وأعيد مرة أخرى حتى اكتمل هذا الصرح وافتتح للصلاة بالعام 1914م، وتبلغ مساحة قاعة الصلاة فيه حوالي 1400 متر مربع، وله عدد من القباب ومحراب من الرخام المزخرف.

اماكن السياحة في باكو

​قصر السعادة

يُعرف أيضًا بقصر “تسجيلات الزواج”، وقد اكتمل بناءه بالعام 1912م هديةً من الثري “مختاروف” لزوجته ليزا، حيث أقاما فيه معًا حتى العام 1920م فقط، ثم فروا هاربين من المدينة إبان احتلال البلاشفة الروس لها، وقد تحول الآن لأحد أبرز أماكن سياحيه باكو لموقعه الاستراتيجي بوسط المدينة، وكذلك لكونه مبنى تاريخي بعمارة فنية رائعة وتفاصيل نحتية معقدة على الطراز القوطي الأوروبي،

اماكن السياحة في باكو

افضل متاحف باكو

وقد اخترنا لكم 4 متاحف هم الأشهر على الاطلاق:

المتحف الوطني

واحدٌ من أمتع معالم السياحه في باكو الثقافية، فهو يعود للعام 1920م، ويشغل مساحة 3 آلاف متر مربع، يُعرض خلال ما تشتمل عليه من قاعات عرض بتقنيات متطورة آلاف القطع الأثرية والتُحف الفنية والمقتنيات التاريخية والحربية المُكتشفة بطول البلاد وعرضها.

السياحة في باكو

متحف الكتب المصغرة

فريد من نوعه، ولعله الوحيد عالميًا، حيث يتخصص في عرض آلاف النسخ من الكتب والوثائق والمخطوطات، لكن بعد تصغيرها لقياسات دقيقة جدًا، حتى إنه يحوي مطبوعة من القرن الثالث عشر لا تتخطى أبعادها طولًا وعرضًا 2 ملليمتر، والمدهش أن ما فيه من كتب بتصنيفات مختلفة، تشمل الكلاسيكيات والروائع الأدبية والتاريخية والثقافية والعلمية وغيرهم.

اماكن السياحة في باكو

مركز حيدر علييف – السياحه في باكو

هو مركز للفنون والثقافة ولا يمكن حصره في وصف متحف فقط، ومن هنا صار من اهم اماكن السياحة في باكو للشباب رغم حداثته، فهو يعود للعام 2014م، وهو من تصميم المعمارية العراقية العالمية “زها حديد”، والتي نالت عنه جائزة متحف لندن لأفضل تصميم معماري، ويشتمل من الداخل على قاعة عرض متحفية بتقنيات حديثة، أكثر المعروض فيها من اللوحات الفنية، وخصوصًا التي نفذها فنانون أذريون، وكذلك معرض للصور الفوتوغرافية المعبرة عن تطور الدولة عبر العصور.

السياحة في باكو

المتحف الوطني للفنون

من أكبر وأقدم معالم السياحه في باكو للفنون، فقد أُنشى المبنى بداية من العام 1920م، وتخصص متحفًا بالعام 1936م، وهو يضم حوالي 60 قاعة عرض تشتمل على ما يزيد على 17 ألف لوحة فنية لكبار الرسامين الأوروبيين والآذريين والأتراك، إلى جانب مجموعة من المقتنيات الأثرية الفنية، كما أُلحق به قسم أكاديمي لتعليم الفنون.

اماكن السياحة في باكو

افضل متنزهات باكو

هذا القسم يُبرز جمال الأماكن الطبيعية في باكو ومتنزهاتها، وقد اخترنا لكم 8 متنزهات هم الأجمل والأشهر:

جبل النار

من أشهر اماكن السياحه في باكو الطبيعية وأكثرها غرابة، فهو عبارة عن جبل مشتعل بصورة مستمرة، نظرًا لوجود حقل غاز طبيعي أسفله تتسرب منه المادة الخام دون توقف متخللةً طبقات الحجر الرملي المسامية التي يتكون منها الجبل، لترتفع ألسنة اللهب من أسفله لنحو 3 أمتار فوقه، في مشهد بديع خلاب يتوسط مجموعة من ينابيع المياه الطبيعية الحارة التي يرتادها الناس لخصائصها العلاجية.

السياحة في باكو

متنزه جوبوستان الوطني

أحد أقدم وأجمل وأكبر متنزهات باكو الطبيعية، وقد صنفته اليونسكو موقعًا للتراث العالمي، مساحته تزيد على 5375 مليون و300 ألف متر مربع، ينتشر عبرها حوالي 10 آلاف نوع من النباتات ومن الحيوانات البرية، أغلبها نادر مما يجعل منه محمية طبيعية بديعة، وأبرز مناظره الطبيعية الخلابة الغطاء النباتي الأخضر الرائع الذي يكسو 3 هضاب صخرية مرتفعة.

مع ما تحمله تلك الهضاب من نفوش فنية أثرية مجموعها يناهز 6 آلاف نقش، ويعود بعضها تاريخيًا لأكثر من 40 ألف عام، فضلًا عما يتخلل المنتزه الطبيعي الأخضر من كهوف ومستوطنات جبلية ومدافن والعديد من فوهات للبراكين الطينية.

اماكن السياحة في باكو

حديقة حيوانات باكو

من أماكن السياحه في باكو العائلية، افتتحت بالعام 1928 على مساحة تفوق 42 ألف متر مربع، وتشتمل على حوالي 1200 حيوان مختلف مُصنفة لأكثر من 170 نوع، بعضهم نادر أو مهدد بالانقراض، فضلًا عن أنواع الطيور المختلفة، ومن أبرز ما فيها طيور الفلامنجو الوردي والأسود والكناغر والغزلان والدببة واللاما وغيرهم، كما تضم حديقة خلابة تنتشر عبرها مقاعد الجلوس المريحة الملتفة حول بحيرة، وكذلك أكشاك للمرطبات والمشروبات والآيس كريم.

اماكن السياحة في باكو

حديقة ابشيرون الوطنية

أُنشئت عام 1969م بهدف حماية طيور بحر قزوين المهاجرة والغزلان من أعمال الصيد الجائر، ثم تحولت شيئًا فشيئًا إلى محمية طبيعية تزيد مساحتها على 700 ك م2 وعليه صارت رائجة بين الاماكن السياحيه بباكو خصوصًا مع تنامي تنوع الحياة البرية فيها، حيث تشتمل الآن على أنواع جديدة من الطيور وحيوانات الثعالب وابن آوى والثعابين والسلاحف وغيرهم، إلى جانب ما يزيد على 25 نوع من النباتات.

السياحة في باكو

هايلاند بارك – السياحه في باكو

تقع في قلب المدينة، وهي من متنزهات باكو العائلية، نظرًا لإطلالاتها البانورامية الساحرة على الخليج وعلى المدينة، وكذلك لما تحتويه من مسطحات خضراء ممتدة غنية بالأشجار والأزهار المختلفة ومزودة بمجالس الراحة ومناطق الألعاب.

اماكن السياحة في باكو

حديقة نوافير فيلهارمونيك

صاحبة تاريخ طويل بين أماكن السياحة في باكو حيث تشتمل على قوس النصر من الرخام، نافورة أثرية بطراز معماري باروكي/فرنسي، قاعة بُنيت بالعام 1912م على طراز عصر النهضة الإيطالي، إلى جانب احتضان بحيرة كبيرة تلتف حولها المساحات الخضراء الممتدة ذات المقاعد المريحة.

اماكن السياحة في باكو

ابلاند بارك

متنزه طبيعي ترفيهي على تل مرتفعة بإطلالة ساحرة على أفق المدينة وساحل البحر، وتتيح الاستمتاع بركوب القطار الجبلي المائل باتجاه الوادي السفلي، صعود الدرج إلى قمة التل، الاسترخاء وسط مساحات خضراء غنّاء.

اماكن السياحة في باكو

منتزه حسين جويد

تأسس تخليدًا وتكريمًا للكاتب الآذاري العالمي “حسين جويد”، ومن خصائصها وجود نصب تذكاري أنيق، أكثر من نافورة رخامية جميلة الشكل، منها النافورة الموسيقية الراقصة التي يرتفع فيها الماء لنحو 50 متر، الأضواء الرومانسية ليلًا، المناظر الطبيعية التي تتعدد فيها المساحات الخضراء والبحيرات وقنوات المياه وممرات المشي والركض.

السياحة في باكو

افضل شوارع باكو

وهنا نعرض لكم 3 من أشهر الشوارع في باكو سواء للتسوق أو للتنزه:

ساحة النافورات

تقع بمنطقة تورقوفا السياحية، ومما جعلها أحد أهم اماكن السياحه في باكو أنها كبيرة جدًا وتضم عشرات النوافير الجميلة التصميم والشاهقة الارتفاع، ملتفًا حولها عشرات المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي تحقق معايشة حقيقية لثقافة البلد.

اماكن السياحة في باكو

شارع نظامي باكو

من أكثر شوارع باكو ازدحامًا وجذبًا لتعدد ما يوفره من أنشطة السياحه في باكو ومنها جولات التسوق، وبخاصة للمنتجات اليدوية والتقليدية، مطاعم كلاسيكية فاخرة محلية وعالمية وأخرى للوجبات السريعة، مقاهي شعبية وكافيهات غربية.

السياحة في باكو

باكو بوليفارد – السياحه في باكو

وهو شارع طوله 3.75 كم بإطلالة مباشرة على ساحل البحر، أو لنقل هو الواجهة البحرية لباكو، وعبر امتداده الطويل هذا تتعدد فيه الساحات المكشوفة التي تُقام فيها عشرات الفاعليات والتجمعات والعروض والحفلات كل أسبوع، أشهر مولات باكو وأسواقها، عشرات القصور الفخمة التاريخية والمعاصرة، المطاعم والمقاهي، دور السينما، المراكز الترفيهية ومدن الملاهي.

اماكن السياحة في باكو

افضل مولات باكو

والآن، قد جاء دور التسوق، إليكم الأفضل والأشهر بين مولات باكو ومراكز التسوق المرموقة،

أبراج اللهب

أشهر وجهات السياحه في باكو وهو مجمع ترفيهي وخدمي وسكني هو الأطول في البلاد كلها، ويتكون من ثلاثة أبراج متعرجة الشكل يُشع عليهما عروض لهب متحرك يمكن مشاهدتها من كل أرجاء المدينة، وتضم الأبراج الثلاثة شقق سكنية فاخرة، فندق كبير، مركز تسوق، مجمعات إداري، منصة علوية لمتعة مشاهدة المنظر البانورامي للمدينة والبحر، مطاعم ومقاهي.

السياحة في باكو

مول 28

افتتح عام 2012م على مساحة 25 ألف متر مربع، ويضم أكثر من 70 متجر لماركات تجارية عالمية، منطقة ألعاب وترفيه عائلية، مجمع السينما بالمحتوي على 6 قاعات عرض، ما يزيد على 16 مطعم ومقهى عالمي ومحلي.

اماكن السياحة في باكو

افضل ملاهي باكو

لا تنسى خلال جولة السياحه في باكو اسعاد أطفالك، وهنُا نعرض لك 4 من أشهر الملاهي بالمدينة.

باكو كارتينج

من افضل أماكن السياحه في باكو لكافة الأعمار، حيث تضم الملاهي تشكيلة كبيرة من الألعاب والمرافق الترفيهية الحركية والكهربائية والإلكترونية، إلى جانب مطعم ومقهى.

اماكن السياحة في باكو

الحديقة المائية

أبرز اماكن السياحه في باكو المائية حيث عشرات المسابح والبحيرات والشلالات الاصطناعية، بالإضافة على تشكيلات متعددة من الحلوزنات والمنزلقات ومنصات الصعود والقفز ذات المستويات المختلفة لتلائم كل الأعمار.

السياحة في باكو

عين باكو

هي عجلة دوارة بارتفاع 50 متر تشتمل على مقاعد شخصية بداخل صناديق آمنة، ومن خلال دورانها يأخذ كل مقعد دوره في الصعود للقمة والتي من خلالها يحظى صاحبه بإطلالة مباشرة وكاملة وبانورامية على بحر قزوين وعلى كامل أفق المدينة.

اماكن السياحة في باكو

كوالا بارك – السياحه في باكو

افضل ملاهي باكو للأطفال، حيث تتنوع فيها الألعاب الكهربائية والألعاب الحركية الآمنة تمامًا، بجانب ساحة الترامبولين للقفز، مطعم وأكشاك للمثلجات.

السياحة في باكو