دليل زيارة القرية النوبية باسوان وافضل أنشطة يُمكن مُمارستها هُناك

القرية النوبية باسوان أو غرب سهيل كما يحب أن يُسميها أبناؤها وزوّارها واحدة من القرى المصرية التي أُنشئت وتشكلت في ظروف قاسية، لتتخطى كل المُعاناة وتصير اليوم واحدة من أبرز مزارات السياحة في اسوان وصاحبة الترتيب المُتقدم على أجندة السيّاح مصريين وعرب وأجانب؛ فالقرية تعود جذورها لنحو 100 عام من الآن، حين شُرع في تشييد خزان أسوان القديم بالعام 1902م ثم تعليته بالعام 1912م، كان ولا بد من تأسيس قرية على سفح رملي بالضفة الغربية للنهر، وإلى الغرب من جزيرة سهيل ليعيش السكان فيها مُبتعدين عن مخاطر ارتفاع منسوب الفيضان في أي عام، رويدًا رويدًا أظهر أبناء القرية للعالم ثقافتهم وعاداتهم وتقاليدهم، والأهم حافظوا على بيئتهم النوبية شكلًا وموضوعًا؛ لتصير الآن أمتع الوجهات بمصر كلها.

ما الذي يُمكن مُمارسته هُناك من أنشطة، وبماذا تختلف النوبة في اسوان بيئيًا وثقافيًا عن باقي ربوع مصر، هذا المقال إجابة مُباشرة عن تلك الأسئلة، مع عرض عدد من افضل فنادق اسوان القريبة، وعرض خريطة موقع القرية وكيفية الوصول إليها.

أنشطة يُمكن مُمارستها في القرية النوبية باسوان

• الذهاب إلى القرية النوبية باسوان والعودة من غرب سهيل عادةً ما يتم بواسطة المراكب الشراعية التي تشق طريقها على صفحة نهر النيل البديع، تستمتعون فيها برحلة نيلية رائعة تلتقطون اثناءها عشرات الصور التذكارية السعيدة، ألا يُمثل ذلك بشائر ومُقدمات لما هو آت من مُتعة وبهجة.

القرية النوبية باسوان

• وإن كانت القرية النوبية باسوان وجهة سياحية ومزار يقصده السياح من شتى الجنسيات، إلا أنه مزار فريد من نوعه، فأنتم هُنا لن تتجولوا بالمكان لبضع ساعات ثم تفِلّون راحلين، بل الإقامة هُنا والعيش هُنا داخل بيوت نوبية خالصة الشكل والطراز، بديعة المنظر وبهية الألوان، مُخصصة للضيوف، بكل ما يلزم من آليات ومرافق خدمة، يستقبلكم فيها أصحابها بترحابٍ شديد ومودة وطيابة، وابتسامة تشق طريقها إلى قلوبكم فورًا، ولا ينفي هذا إمكانية الزيارة والمغادرة في نفس اليوم، ولكن الأمانة والمهنية تفرض علينا تذكيركم بأروع الأنشطة وأكثرها مُتعة، ولذا فالمبيت بالقرية أهم نشاط فيها.

القرية النوبية باسوان

• حين تقررون المبيت في القرية النوبية باسوان فإنكم بداية تخلعون ثياب العصر المُنمقة الضيقة التي ما زادتكم إلا التصاقًا بالصخب والتوتر والقلق، لترتدون بدلًا عنها الثياب النوبية الفضفاضة ذات الألوان الزاهية الفاتحة، رجالًا ونساءً وأطفالًا، ترتاحون فيها قيامًا وقعودًا، وتنقلكم لأجواءٍ من بساطة السَجية وأريحية النفس.

القرية النوبية باسوان

• مبيتكم في أحد منازل القرية النوبية باسوان المُعدة للإيجار وإن كان مخدومًا بكل ما يلزم من أدوات وأجهزة العصر الحديث، إلا أنه يأتي في المُقدمة دومًا الاعتماد على المكونات الطبيعية، تأكلون في الوجبات الثلاث الأطعمة المحلية المطهية بطريقة الجدات التراثية على أفران من الحطب والقش، وتُقدم لكم في أوعية من الفخار على موائد من الخيزران أو طبالى خشبية تتحلقون حولها جلوسًا على الأرض، وتشربون من الزير والقُلّة، كما تحتسون الشاي والقهوة على مصاطب مفروشة بحصير ناعم أو كليم منسوج بألوانٍ ورسوماتٍ نوبية، هذه المصاطب مُظللة بعروش من الجريد ومُطلة على النيل مُباشرة، هُناك طاولات وكراسي خيزران أيضًا لمن أراد.

القرية النوبية باسوان

• نسينا تذكرتكم بعدم نسيان الهواتف الذكية أو الكاميرات، لأن كل تفصيلة مما فات أو ما سيقدُم تحتاج للتخليد بالصور ومقاطع الفيديو.

القرية النوبية باسوان

• في نفس بيت السكن وفي بيوت غيره في القرية النوبية باسوان تحتاجون إلى الكاميرات للتصوير بجانب التماسيح التي يحرص أغلبية أهل القرية على تربيتها، وإن امتلكتم الشجاعة فبإمكانكم إخراجها من الأقفاص ومداعبتها وإطعامها والتصوير وأنتم تحملونها على أيديكم أو أعناقكم.

القرية النوبية باسوان

• التجوال في شوارع وأزقة غرب سهيل وعلى ضفة النيل بالأخص في ساعة العصاري نشاط سياحي له رونقه وتألقه وبواعثه الحميدة على استرخاء النفس وتخليصها من إزعاج العمل والارهاق على مدار العام.

القرية النوبية باسوان

• أثناء التجوال تستقبلكم عشرات الشابات النبويات المُتخصصات في رسم الحناء للسيدات والأطفال، فاختاروا إحداهن واسعدوا بتاتو جميل.

القرية النوبية باسوان

• التجول أيضًا سيقودكم لسوق القرية ومتاجرها المُتناثرة في كل شارع، والتي توفر البضائع والسلع العصرية، والأهم عرضها لمئات الأنواع الأفريقية عامةً والسودانية خاصة من التوابل والبهارات والنباتات العطرية المُجففة والتمور، وكذلك العطور والبخور، وأيضًا المصنوعات اليدوية من الاكسسوارات والتحف والمشغولات والمُقتنيات الفرعونية المُقلدة.

القرية النوبية باسوان

• في كل مساء سيتنظركم ساحة القرية للاستمتاع بالحفلات الغنائية وحفلات الدفوف والرقصات الشعبية والألعاب البهلوانية وحفلات الشواء، مع العلم بأنكم لن تلعبوا دور المُتفرجين وحسب، بل ستشاركون وتبتهجون.

القرية النوبية باسوان

فنادق قريبة من القرية النوبية باسوان

فندق أوبال نوبيان بريفات من أفضل خيارات الإقامة المُرشحة لكم بالقرب من القرية النوبية باسوان والذي يُعد أحد افضل فنادق اسوان بشكلٍ عام ويبعُد عن القرية النوبية نحو 450 متر فقط أي ما يُعادل 2 دقيقة بالسيارة.

خلاصة آراء الزوّار في الفندق

حصل الفندق بجانب موقعه المثالي على تقييمات عامة رائعة، وجاءت في نظافة الغرف، حسن تعامل طاقم العمل، والموقع، الخدمات.

فندق منزل نينيكاتو النوبي من أفضل خيارات الإقامة المُرشحة لكم بجوار القرية النوبية باسوان والذي يُعد أحد افضل فنادق أسوان ويبعُد عن القرية النوبية نحو 90 متر فقط أي ما يُعادل دقيقة واحدة بالسيارة.

خلاصة آراء الزوّار في الفندق

قد حصل الفندق على تقييمات عامة استثنائية، وجاءت في نظافة الغرف، حسن تعامل طاقم العمل، والموقع، الخدمات.

القرية النوبية باسوان

أين تقع القرية النوبية باسوان

تقع القرية النوبية باسوان على الضفة الغربية للنيل، غرب جزيرة سهيل وشمال غرب خزان أسوان، وتُظهر الخريطة التالية موقع القرية النوبية باسوان تحديدًا وما يُحيطها من معالم جذب سياحي: