اسواق الطائف

اسواق الطائف واحدة من مقاصد السياحة في الطائف التي تشتهر بتنوع ما تتيحه من أنشطة وممارسات، لتكون جولات التسوق الحرة واحدة من تلك المكونات الشيقة، ليس لما يُمكن أن يُقتنى خلالها من بضائع ومشتريات وحسب، ولكن لأن الطائف صاحبة التاريخ الممتد والعراقة الراسخة، تجتمع بجانب المولات العصرية الفارهة اسواق الطايف الشعبيه صاحبة الأصالة والعمق والتراثي، والتي تمثل آلية معرفية للانغماس في ثقافة المجتمع السعودي.

وخلال المقال نعرض لكم مجموعة من أهم وجهات التسوق الشعبية في مدينة الطائف بعيدًا عن بهرجة وصخب مراكز التسوق العصرية.

افضل فنادق الطائف

بالإضافة إلى اسواق الطائف المميزة تمتلك المدينة أعدادًا من افضل فنادق السعودية خدمةً وترفيهًا وأسعارًا، تعرض أنماط شتى من الوحدات السكنية، وتوفر جميع مستلزمات التسلية والمتعة.

اعرض الفنادق موقع وجهات
افضل فنادق الطائف

1- سوق عكاظ

سوق عكاظ بالطائف لا يمثل أحد اسواق الطائف الشعبيه رخيصه الأسعار وفقط، بل إننا أمام عمق تاريخي يرجع إلى نحو 1500 عام كاملة، فهنا ساحة كانت ولا تزال مقر يتبارى فيه الشعراء والأدباء المحليين والعرب، حيث العديد من الأمسيات الثقافية الأسبوعية والشهرية. وكذلك عشرات المسابقات الأدبية والفنية العربية التي تقام داخل نطاق السوق على مدار العام في فنون الأدب والرسم والنحت والحرف اليدوية التراثية، وكذلك سباقات الخيول.

وقد انعكس ذلك على حصيلة المعروض من البضائع والمنتجات، حيث تتصنف غالبيتها ضمن المنتجات التراثية الشعبية اليدوية القديمة، وبالأخص العطور والبخور والتوابل والأكلات الشعبية ومصنوعات الفخار… إلخ، وهذا لا ينفي توفر البضائع العصرية الحديثة.

اسواق الطائف

2- سوق البلد

يُعرف أيضًا باسم سوق باب الريع تبعًا لضرورة العبور من بوابة الريع الأثرية القائمة بحي المركزية للولوج إلى حواريه ومتاجره، وهو واحد من أكبر وأقدم أسواق الطائف الشعبية ولذا صار ملاذًا للتسوق والترفيه والمعرفة معًا، خصوصًا مع ما يشتهر به من منتجات تميل إلى التراثية والجذور التاريخية للمملكة العربية السعودية، أمثال: الأزياء التقليدية جلاليب وسراويل للرجال وعبايات للنساء، الأقمشة، منتجات العطارة والأعشاب والتوابل والبهارات، العطور والبخور، الأقمشة، المشغولات اليدوية من الذهب والفضة والنحاس… إلخ.

مع وجود منتجات عصرية حديثة أيضًا، والمدهش هنا الأسعار الرخيصة، وكذلك تشكيلة من مطاعم الطائف الشعبية المتخصصة في الأكلات البدوية التراثية حتى في طريقة تحضيرها وتقديمها.

ساعات عمل سوق البلد

يستقل السوق زواره يوميًا من الساعة 8:00 صباحًا حتى الساعة 9:00 مساءً ما عدا يومي الخميس والجمعة يبدأ العمل من الساعة 8:00 صباحًا حتى الساعة 10:00 مساءً

افضل اسواق الطائف

3- سوق العنقري

الحظوة التي يشهدها من إقبال السكان والسياح على السواء ترتكز على تميزه ضمن مجموعة اسواق الطائف بالتاريخ العريق، وكذلك بالأسعار الرخيصة، خصوصًا وأنه صاحب تعددية تجارية تشمل متاجر تقليدية للمنتجات التراثية، وأخرى حديثة للمنتجات العصرية، وذلك في عشرات المجالات من الصناعات.

أبرزها: الأزياء والملابس، الأحذية والحقائب والمصنوعات الجلدية، منتجات العطارة من توابل وبهارات وأعشاب وبخور وعطور، مستحضرات تجميل وعناية بالشعر والبشرة، مشغولات ذهبية وفضية ونحاسية، وكذلك مجوهرات نفيسة، أدوات منزلية وتحف وأنتيكات واكسسوارات ديكور وإضاءة. والأبرز بين كل هذا مطاعم شعبية الطائف وبالأخص مطاعم الأسماك الطازجة المنتشرة عبر أرجاء السوق، وكذلك المقاهي العربية.

ساعات عمل سوق العنقري

يستقل السوق زواره يوميًا من الساعة 8:00 صباحًا حتى الساعة 12:00 صباحًا ما عدا يوم والجمعة يبدأ العمل من الساعة 5:45 صباحًا حتى الساعة 9:15 صباحًا، ويوم السبت يبدأ العمل من الساعة 5:00 صباحًا حتى الساعة 11:00 صباحًا.

اسواق الطائف

4- السوق الشعبي

موقعه بالمنطقة المركزية وسط المدينة، وكذلك انتشار متاجره على عدد من الشوارع الممتدة ذات التفرعيات الكثيرة من الحواري والأزقة، ثم تفرد متاجره بعرض نوعي المنتجات الشعبية التراثية والعصرية المتطورة بأسعار متوسطة ورخيصة، كلها مميزات أكسبت السوق شهرة عارمة ورواج لا نظير له بين اسواق الطائف عند السياح العرب والأجانب.

ساعات عمل السوق الشعبي

يفتح السوق أبوابه للجمهور يوميًا من الساعة 8:00 صباحًا حتى الساعة 12:00 صباحًا ما عدا يوم والجمعة يبدأ العمل من الساعة 5:45 صباحًا حتى الساعة 9:15 صباحًا، ويوم السبت يبدأ العمل من الساعة 5:00 صباحًا حتى الساعة 11:00 صباحًا.

افضل اسواق الطائف

5- سوق العبيكان

صاحب تألق وتميز في مشارب تسوقية شتى، فهو يشغل مساحة تصل إلى 15 ألف متر مربع، في موقع واضح بمدخل شارع خالد بن الوليد السياحي، ليصبح ذلك واحد من أهم مجمعات الطائف وأكثرها تنوعًا، حيث يشتمل على نحو 200 متجر متخصص في كافة المنتجات الشخصية والمنزلية، مع عرضها بأسعار في المتناول، كما بالمكان أشكال متنوعة من المرافق الترفيهية للأطفال، مطاعم ومقاهي، مواقف سيارات وحمامات نظيفة.

ساعات عمل سوق العبيكان

يستقل السوق زواره يوميًا من الساعة 9:30 صباحًا حتى الساعة 12:30 صباحًا.

اسواق الطائف