قلعة الشيخ سلمان بن احمد الفاتح وأهم الأنشطة عند زيارتها

قلعة الشيخ سلمان بن احمد الفاتح أو قلعة الرفاع كما يعرفها الناس أحد أبرز معالم البحرين السياحة والأثرية، حيث يعود تاريخ تشييدها للعام 1795م حين أمر الشيخ “سلمان بن أحمد الفاتح” أو سلمان آل خليفة ببنائها حصنًا عسكريًا ومقرًا سكنيًا له ولعائلته، وما لا يعرفه الكثيرون أنه الابن البكر والخليفة الحاكم للشيخ “أحمد الفاتح” صاحب الفضل في دخول الإسلام إلى تلك البقعة المباركة من الخليج العربي، والمثير أنه اكتُشف حديثًا أن هذه القلعة شُيدت على أنقاض قلعة أقدم منها كان قد بناها الشيخ “فرير بن رحال” الوزير الأول لحاكم المنطقة الشيخ “الجبري”.

كل تلك التفاصيل التاريخية المثيرة تساهم في تعدد الأنشطة والممارسات المتاحة في قلعة الشيخ سلمان بن احمد الفاتح ولذلك اخترنا الحديث عنها، وسنُضيف استعراض لعدد من افضل فنادق البحرين القريبة من القلعة، وعرض خريطة موقعها.

أنشطة يُمكن مُمارستها في قلعة الشيخ سلمان بن احمد الفاتح

• المميزات والمظاهر المكانية والمعمارية التي تتمتع بها قلعة الشيخ سلمان بن احمد الفاتح تجعلها واحدة من أهم الاماكن السياحية في البحرين وأَوْلَها بالزيارة، مع تجهيز الكاميرات الرقمية والهواتف الذكية لالتقاط مئات الصور التذكارية وتسجيل مئات الدقائق من الفيديوهات الشخصية.  

قلعة الشيخ سلمان بن احمد الفاتح

• تقع قلعة الشيخ سلمان بن احمد الفاتح فوق جرف يقع الطرف الغربي للمدينة بإطلالة عريضة على وادي الحنينية الصحراوي، وهو ما يمنح الزوار الاستمتاع بمناظر طبيعية خلابة وقدرة على الاستمتاع باستنشاق الهواء العليل الخالي من الملوثات والسكينة في أحضان الطبيعة الهادئة بعيدًا عن ضجيج المدينة.

قلعة الشيخ سلمان بن احمد الفاتح

• زوار قلعة الشيخ سلمان بن احمد الفاتح على موعد مع مشاهدة جمال وتألق العمارة العربية، فهي مُشيدة من الأحجار الرملية الضخمة وقطع الرخام الكبيرة، وتشتمل على سور مرتفع لنحو 5 أمتار ومزود بكل جانب في جوانبه بمجموعة من أبراج الحراسة والمراقبة المرتفعة.

قلعة الشيخ سلمان بن احمد الفاتح

• وتسمح أبراج الحراسة والمراقبة المرتفعة في قلعة الشيخ سلمان بن احمد الفاتح بصعود الزوار والاستمتاع بالإطلالة العريضة على الأفق من خلال فتحات مربعة كانت قديمًا تتدم للمراقبة ورمي السهام، والأكثر إثارة ارتباط كل تلك الأبراج مع بعضها البعض بجسر علوي مرتفع يسهل معه التنقل بين برج وآخر.

قلعة الشيخ سلمان بن احمد الفاتح

• بداخل مبنى قلعة الشيخ سلمان بن احمد الفاتح الرئيسي 3 مجموعات من القاعات والغرف تطل كل مجموعة على 3 أفنية مستقلة، الأولى مستطيلة الشكل يمكن الولوج لفنائها عبر درج خشبي

قلعة الشيخ سلمان بن احمد الفاتح

• أما المجموعة الثانية فعبارة عن غرفتين يتوسطهما حمام ومطلتين على فناء آخر أكبر في المساحة ويستخدم للعبور إلى خارج نطاق القلعة تمامًا، كما أن واحدة من الغرفتين ترتبط بباب مع حصن القلعة المستدير، المجموعة الثالثة من الغرف تضم غرفتين دائرتين بواجهة غربية كانتا في الماضي مطبخًا ومخزنًا للمؤن لسكان القلعة وضيوفها

قلعة الشيخ سلمان بن احمد الفاتح

• تضم قلعة الشيخ سلمان بن احمد الفاتح في أحد زواياها مصلى صغير تحول الآن إلى مسجد بعد الأمر بتوسعته وتزيينه بالزخارف من قِبل الشيخ “عيسى بن سلمان آل خليفة”.

قلعة الشيخ سلمان بن احمد الفاتح

• بإمكان زوار قلعة الشيخ سلمان بن احمد الفاتح أيضا الاستمتاع بمشاهدة عروض الصوت والضوء الحية التي تحكي تاريخ القلعة وتاريخ العائلة الحاكمة، فضلًا عن استضافتها العديد من الحفلات الغنائية والموسيقية والعروض الفنية في المواسم الوطنية السنوية.

أوقات زيارة قلعة الشيخ سلمان بن احمد الفاتح

تستقبل قلعة الشيخ سلمان بن احمد الفاتح زوارها كل يوم ما عدا يوم الأحد من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 5:00 مساءً.

فنادق قريبة من قلعة الشيخ سلمان بن احمد الفاتح

• من أفضل خيارات الإقامة المُرشحة لكم هو فندق انتركونتيننتال ريجنسي والذي يعد من افضل فنادق البحرين 5 نجوم ويبعد عن قلعة الشيخ سلمان بن احمد الفاتح نحو دقائق قليلة بالسيارة.

خلاصة آراء الزوّار في الفندق

قد حصل الفندق على تقييمات عامة جيدة جدًا، وجاءت في نظافة الغرف، حسن تعامل طاقم العمل، المسبح الفسيح، والموقع.

فندق كراون بلازا البحرين ويُصنف ضمن افضل فنادق البحرين خمس نجوم وأقربها للقلعة، حيث يقع بجانب قلعة الشيخ سلمان بن احمد الفاتح بمسافة قليلة.

خلاصة آراء الزوّار في الفندق

جاءت جميع التقييمات جيدة جدًا وكانت في صالح على النظافة، الراحة، الموقع المُتميز، والإطلالة.

أين تقع قلعة الشيخ سلمان بن احمد الفاتح

تقع قلعة الشيخ سلمان بن احمد الفاتح على طريق 368 بمحافظة الرفاع، وتُظهر الخريطة التالية موقع قلعة الشيخ سلمان بن احمد الفاتح تحديدًا وما يُحيطها من معالم جذب سياحي: