مطار الرياض الدولي

مطار الرياض الدولي : الدليل الشامل لكل مسافر

مُسمى مطار الرياض الدولي هو الاسم الشعبي الدارج لبوابة السفر الجوي الدولي الوحيدة بالعاصمة السعودية الرياض، ويُرمز له بسجلات اتحاد النقل الجوي الدولي (إياتا) بالرمز RUH، ويُعرف رسميًا باسم مطار الملك خالد الدولي نخليدًا لذكرى صاحب السمو الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود رابع حكام المملكة السعودية.

تعود البداية مع المطارات الدولية في الرياض للعام 1946م حين تأسس بإمكانيات يدوية محدودة مطار الملك عبدالعزيز على مساحة 9300 متر مربع فقط بحي الملز، والذي كان يضم وصولًا إلى العام 1965م صالتين فقط، الأولى ملكية، والثانية للمسافرين.

عقب التوسع العمراني المشهود بالرياض، أُسندت مهام تصميم وإنشاء مطار دولي جديد للمكتب الأمريكي للهندسة المعمارية “هلموت أوباتا وكاساباوم”، وعقب خمس سنوات من العمل، افتتح الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله مطار الرياض الدولي بالعام 1983م ليُدشن بذلك أحد أهم مشروعات البنية التحتية التي عززت من مكانة الرياض عالميًا، وفتحت الآفاق نحو مشروعات حضرية عالمية جديدة.

مطار الرياض الدولي
مطار الرياض الدولي : الدليل الشامل لكل مسافر 6

وقت الافتتاح كان مطار الملك خالد الدولي يُمثل أكبر مطارات العالم مساحةً، والتي كانت تبلغ حينها 225 كيلومتر مربع، ويُشار إلى أن ما تم بالمشروع من وقت تأسيسه حتى اللحظة الراهنة ما هو إلا عدة مراحل مُخططة لم تنتهي بعد، حيث من المنتظر إكتمال مراحل التطوير والتحديد بحلول العام 2038م، والتي ستصير الطاقة الاستيعابية له حينها ما يُعادل 47 مليون مُسافر سنويًا، في حين أن المطار حتى الآن يخدم حوالي 26.6 مليون مُسافر كل عام بإجمالي مساحة 375 كيلومتر مربع، ويقع مطار الرياض الدولي بعيدًا عن قلب العاصمة بحوالي 35 كم فقط إلى الشمال، وتقوم عليه شركة مطارات الرياض إدارةً وتشغيلًا وتطويرًا للبنية التحتية والخدمات والمرافق.

هذا التاريخ المُثير، وتلك الإمكانيات التقنية والخدمية الهائلة دعتنا إلى مُشاركتكم أدق تفاصيل هذه التحفة المعمارية وذلكم النموذج الخدمي الراقي.

موقع مطار الرياض الدولي على الخريطة

يقع مطار الرياض الدولي شمال مدينة الرياض بحوالي 35 كم من مركزها، الذي يربطه بالمطار الطريق الدولي السريع المعروف باسم “طريق مطار الملك خالد”. ولمعرفة المزيد من التفاصيل حول موقع مطار الرياض الدولي على الخريطة يُمكنك الاطلاع على النموذج التالي عبر خرائط جوجل:

وسائل النقل من وإلى مطار الرياض الدولي

تتنوع مرافق ووسائل النقل المؤدية من/إلى مطار الملك خالد الدولي ومدينة الرياض بكامل أحياءها، بل إن بعضها يوجه خطوط سير نحو كبرى المدن السعودية الواقعة في نطاق العاصمة والمُرتبطة الحدود معها جغرافيًا، من أبرز تلك الوسائل:

السيارات الخاصة

حيث عزز من سهولة الوصول للمطار بالسيارات الخاصة شبكة الطُرق المُحدثة المُرتبطة به من ناحية، وقرب موقع المطار من الرياض بحوالي 35 كم فقط من ناحيةٍ أخرى، والأهم خدمة المطار بموقف سيارات يبعُد عن مبنى الركاب بنحو دقيقتين إلى خمس دقائق سيرًا على الأقدام، ويتسع لنحو 11600 مركبة بما فيها السيارات الخاصة، وموزع لأربع مناطق هي موقف الفترات القصيرة لصالات الوصول 1 و2 و5 بتكلفة انتظار 5.5 ريال/الساعة، الموقف الاقتصادي لصالة رقم 5 بتكلفة 3.30 ريال/الساعة، موقف الفترات الطويلة بتكلفة 3.30 ريال/الساعة باليوم الأول و2.20 ريال/الساعة من اليوم الثاني، موقف صف السيارات الذي يسمح بالنزول أمام أبواب صالات 1 و2 و5 مُباشرة ثم يقوم عمال مُتخصصين بالمطار باجراءات الصف والحماية مُقابل 57.5 ريال/للخدمة والصف مدة ساعتين + 5.5 ريال/لكل ساعة إضافية.  

سيارات الأجرة

في الوقت الحالي، تُقدم 8 شركات عالمية خدمات توفير سيارات الأجرة لكل صالات السفر والوصول بالمطار 24 ساعة/7 أيام بالأسبوع، وهي شركات أوبر وكريم وأجرة المطار وساتكو وصفوة ولومي وجيني وبولت، وكلها صاحبات سمعة طيبة وسائقين محترفين، كما تُتيح إمكانية القيام برحلات خارج الرياض بأسعارٍ مقبولة، كما يسهل حجز الرحلات مُسبقًا عبر التطبيقات التابعة لتلك الشركات أو من خلال الإنترنت والإتصالات الهاتفية.  

السيارة المُستأجرة

مُتاح لروّاد مطار الرياض الدولي خدمة استئجار سيارات في الرياض لمن تنطبق عليهم الشروط القانونية المُقررة في المملكة، فبإمكانهم استلام السيارات وتسليمها داخل المطار، حيث تُقدم 14 شركة عالمية ومحلية هذه الخدمة في المطار بإمتلاكها مكتب/مكاتب حجز بصالة/صالات الركاب.

استئجار سيارة في مطار الرياض الدولي

تعمل في تأجير السيارات الخاصة داخل مطار الملك خالد الدولي حوالي 14 شركة ووكالة نقل عالمية ومحلية، وكلٌ منهم يمتلك أسطولًا من السيارات الحديثة والمُتنوعة في الحجم والقوة، كما أنهم يعتمدون عروض أسعار جيدة خاصةً مع الحجوزات المُبكرة التي تتم عبر تطبيقاتها للهواتف الذكية أو عبر الموقع الإلكتروني الرسمي، أو حتى من خلال موقع rentalcars الشهير، مع توفير إمكانية تعديل أو إلغاء الحجز بدون رسومٍ إضافية.

ومثالًا على جودة وكفاءة الشركات الأربعة عشر المُنوط بها تاجير سيارات في مطار الرياض الدولي نعرض تفاصيل بعضها كما يلي:

  • Hertz: تملك مكتبًا للحجز والتسليم والتسلم بصالة القدوم رقم 1، وهي حاصلة على تقييم 8.4/10 من العملاء، لا سيما في عناصر سرعة الاستجابة وإتمام الاجراءات، وحداثة السيارات ونظافتها، وتنوع الأسطول باشتماله على السيارات الشخصية الصغيرة سيدان والسيارات العائلية الكبيرة الدفع الرباعي وسيات فان، إلى جانب السيارات الرياضية.
  • Avis: تملك مكتبي حجزي وتسليم داخل صالتي القدوم 1 و2، وهي من الوكالات العالمية الشهيرة صاحبة التقييم 8.4/10 من العملاء لانخفاض أسعارها وسرعة اجراءات التأجير وتنوع الأسطول ونظافة السيارات.
  • Budget: تملك مكاتب حجز بصالات 1 و5، وهي مُقيَّمة بـ 8.4/10 من العملاء لجودة الخدمات وسرعتها ونظافة السيارات وحسن تعاون الموظفين.
مطار الرياض الدولي
مطار الرياض الدولي : الدليل الشامل لكل مسافر 7

مطار الرياض الدولي من الداخل

يخدم مطار الملك خالد الدولي بالرياض الرحلات الجوية بكافة تفاصيلها لما مجموعه 51 شركة من شركات الخطوط الجوية العالمية والمحلية، بمُعدل رحلات يبلغ حوالي 217 ألف رحلة سنويًا موجهة لأكثر من 105 وجهة دولية ومحلية، وبعدد مُسافرين يناهز 26.6 مليون مُسافر سنويًا، وذلك عبر 5 صالات رئيسية تتضمن 40 جسر جوي، علاوةً على الصالة الملكية المُخصصة للاستقبالات الرسمية وكبار ضيوف المملكة، بالإضافة إلى برج المُراقبة المركزية المُشتمل أيضًا على مركز تدريب وتأهيل دولي للملاحين الجويين، وكذلك مدرجين رئيسيين مجموع طولهما حوالي 4260 متر، فضلًا عن مناطق مُستقلة لانتظار وصيانة الطائرات.

صالات القدوم والسفر الخمس الرئيسية بالمطار تشتمل جميعًا على صالات داخلية برسومٍ إضافية أو يتاح دخولها بإستغلال برامج استبدال النقاط التي توفرها شركات الطيران لعملاءها المُتميزين، وتلك لصالات الفرعية مُخصصة بالأساس للاسترخاء والراحة، بل إن بعضها يشتمل على غرف نوم ومرافق استحمام وغرف VIP، فضلًا عن أركانها الرئيسية المنطقية مثل منطقة الجلوس وركن الأطعمة والمشروبات وركن الأطفال، ومن الأمثلة عليها صالات ناسمايلز بصالة 5، ولكم لاونج بصالة 1و2، الفرسان بصالة 2و5، بلازا بريميوم بصالة 1.

كما يشتمل مطار الرياض الدولي على عدة ساحات بمعايير جاهزية عالمية من حيث الإضاءة والتحكم في درجة حرارة الجو ونوعيات المقاعد، حيث تشتمل تلك الساحات على المرافق صُممت خصيصًا للحالات الخاصة والاستثنائية ارتكازًا على تعزيز راحة واستمتاع روّاد المطار من المُسافرين والقادمين، لعل أبرزها المنطقة الخدمية المُتكاملة التي خُصصت للمُرضعات، والتي تضم غرف رضاعة مُغلقة وغرف أخرى لتغيير ملابس الأطفال وحمامات بارتفاعات ومكونات تراعي استخدامات الصغار وأطوالهم، فضلًا عن المُصليات النسائية.

هناك أيضًا مناطق ألعاب للأطفال ضمن مرافق المطار المُتاحة بدون تكلفة إضافية، لدرء الملل عن الصغار وكسب وقت الإنتظار في مجموعة من الأنشطة والألعاب الشيقة والمُعززة للذكاء واكتساب المهارات.

بينما أصحاب الهمم فقد آلاهم مطار الرياض الدولي عناية خاصة بتوفير مجموعة من الأدوات والمرافق التي تُساعدهم في شتى أمور السفر، حيث يفرض مطار الملك خالد الدولي على كل مُشغل جوي توفير كراسي مُتحركة وناقل جوي مُحترف يتولاهم من البداية حتى صعود الطائرة أو العكس، وكذلك يقوم على الشئون المُستندية الخاصة بهم، علاوةً على تخصيص فريق دعم “إسالني” تحت إشراف إدارة المطار منوط به مُساعدة ذوي العزائم والرد على استفسارتهم، ينتشر أعضاءه على جميع المحاور وبكل الصالات، وتتمثل وسائل الدعم التيسيرية الأخرى لهم وجود بوابات بأجهزة استشعار للفتح والغلق أوتوماتيكيًا، منحهم خصومات تصل حتى 50% على رسوم مواقف السيارات.

أما على صعيد صالات مطار الرياض الدولي ومكوناتها العامة؛ فإن المطار يخدم روّاده عبر 5 صالات رئيسية كما سبق وذكرنا، إلى جانب الصالة الملكية، تختلف تلك الصالات الخمس إلى ثلاث صالات تخدم الرحلات الداخلية، يعمل منهم اثنان فقط حاليًا والثالثة قيد التطوير، والصالتين الرابعة والخامسة يخدمان الرحلات الدولية، وهما مُتصلتين عبر أربعة مباني تترابط جميعًا من بعد الطابق الأرضي.

وتأخذ الصالات الخمس تقريبًا الشكل الثلاثي، كما تتساوى الصالات الأربع الأولى في المساحة عند 47500 متر مربع، بينما تبلغ مساحة الصالة الخامسة وهي صالة داخلية 100 ألف متر مربع، فضلًا عن أن ارتفاع كل مبنى من المباني الأربعة التي تربط الصالتين الدوليتين ببعضهما يبلغ حوالي 168 متر، ويشغل الواحد منهم مساحة 25 ألف متر مربع.

تجدر الإشارة إلى أن كل صالة من الصالات الرئيسية لروّاد مطار الملك خالد الدولي تشتمل على الخدمات المنطقية التي لا غنى عنها والمعروفة بكل المطارات الدولية بالعالم، حيث مقرات الجلوس والمطاعم والكافيهات والمتاجر ومكاتب الحجوزات للأنشطة المُختلفة التي أهمها شركات الاتصالات والبنوك ووكالات السيارات، إلى جانب مكاتب الخطوط الجوية بحسب المُخصص لكل صالة، والمكاتب الإدارية ذات الصلة مثل الجمارك والرقابة الأمنية.

وبالنسبة للصالة الملكية الرسمية؛ فهي واقعة في أقصى الطرف الغربي لمطار الرياض الدولي على مساحة 28500 متر مربع، مُضافًا إليها ساحة للمراسم وجناح ملكي ومسجد، كما خُصص لها من أرضية المطار ما يُناسب انتظار 12 طائرة عملاقة.

هُناك صالة أخرى مُخصصة لاستقبال الطائرات الخاصة التي تتبع أفراد أو مؤسسات، ويلحق بها ساحة انتظار تسع لحوالي 50 طائرة.

أهم الخطوط الجوية في مطار الرياض الدولي

تنطلق عبر مطار الملك خالد الدولي رحلات داخلية وخارجية لأكبر 51 شركة من شركات الخطوط الجوية بالوطن العربي والعالم، وهو مُعدل تشغيل يُعد من ضمن الأعلى عالميًا بالمُقارنة مع مطارات دولية أخرى، ومن أبرز الخطوط الجوية العاملة بالمطار ما يلي:

  • الخطوط الجوية العربية السعودية: وهي الناقل الوطني الحكومي التابع للملكة العربية السعودية، ويقوم بتسيير رحلاته الداخلية من/إلى المطار من/إلى وجهات رئيسية منها مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والدمام والقاهرة الكويت وعَمَّان ودبي والشارقة والبحرين ومسقط ودلهي وفرانكفورت وجنيف وهونج كونج وإسلام أباد وإسطنبول وأنقرة ولندن ومدريد ونيويورك وباريس وروما.
  • طيران ناس: وهي شركة سعودية خاصة تعمل في مجال النقل الجوي مُنخفض التكلفة، وتسير رحلات داخلية وخارجية من وإلى المطار، أبرزها جدة والمدينة المنورة والدمام وجيزان وأبها وتبوك والقاهرة وشرم الشيخ وأسيوط والشارقة وبغداد ودمشق وبيروت وأبوظبي.
  • مصر للطيران: الناقل الحكومي المصري، وتُعد القاهرة والإسكندرية أبرز وجهات طائرته من المطار وإليه.
  • الخطوط الجوية البريطانية: ترتبط رحلاتها من وإلى المطار بمطار هيثرو بالعاصمة لندن.
مطار الرياض الدولي
مطار الرياض الدولي : الدليل الشامل لكل مسافر 8

رحلات مطار الرياض الدولي

يُعد مطار الرياض الدولي نافذة المملكة الجوية الأولى نحو كبرى عواصم ومدن العالم، لذا تتعدد وجهات السفر منه والوصول إليه، وأهمها:

  • رحلات من الرياض إلى جدة.
  • رحلات من الرياض إلى الدمام.
  • رحلات من الرياض إلى الإحساء.
  • رحلات من الرياض إلى القاهرة.
  • رحلات من الرياض إلى مسقط.
  • رحلات من الرياض إلى عمان.
  • رحلات من الرياض إلى أنقرة.
  • رحلات من الرياض إلى لندن.
  • رحلات من الرياض إلى برلين.

قوانين المطار

في ظل جائحة كورونا يُهيب مطار الملك خالد الدولي بروّاده الإلتزام الكامل بالتعليمات والقوانين الخاصة بالمطار، والتي يتمثل أبرزها في:

  • شراء التذاكر بالوسائل الإلكترونية فقط.
  • الحضور قبل معد إقلاع الطائرة بساعتين على الأقل.
  • يتوجب المرور عبر واحدة من الكاميرات الحرارية أولًا قبل الدخول إلى صالة الركاب، حيث سيُمنع دخول أي راكب يُعاني من زيادة في درجة حرارة الجسم عن المُعدلات الطبيعية.
  • الإلتزام بالتباعد الإجتماعي وارتداء الكمامات والقفازات واقتناء واستخدام المطهر اليدوي على الدواء.
  • الإفصاح عن أوزان الأمتعة ومحتوياتها التجارية، مع العلم بأن أقصى وزن للمُتعلقات الشخصية والغير خاضع للجمارك يُعادل 32 كجم.
  • الإمتناع عن حمل المواد الخطرة مثل الأسلحة والمواد القابلة للاشتعال وبطاريات الليثيوم.
  • التأكد من حمل كل وثائق السفر والتأشيرة.

أشياء يُمكنك القيام بها داخل مطار الرياض الدولي

إنطلاقًا من التنوع الحاصل بمرافق مطار الرياض الدولي يَتَأَتَّى لروّاده ممارسة العديد من الأنشطة الفعالة والمُفيدة استغلالًا لأوقات الإنتظار، نذكر منها:  

الراحة والاسترخاء

حيث تشتمل كل صالات الخدمة الرئيسية وما ينبثق عنها من صالات مُخصصة للإسترخاء بتكاليف إضافية على أوجه راحة مُتنوعة، منها مقاعد الجلوس المُريحة وأسِرة للأطفال.

الترفيه وتأدية الفروض

كل صالات المطار تخضع لنظام صوتي تنبعث منه الموسيقى الهادئة لإمتاع المُسافرين ومُساعدتهم على درء ملل الإنتظار، إلى جانب شاشات عملاقة تعرض أحيانًا أفلام عالمية مُسلية، شبكة واي فاي مجانية، مناطق ألعاب للأطفال. كما تتوزع بالصالات على مقربة من المجالس مصليات رجالية وأخرى نسائية.

تناول الطعام

يشتمل كامل مطار الملك خالد الدولي على 24 مطعم وكافيه عالمي ومحلي بتنوع بين الطراز الكلاسيكي التقليدي ومطاعم الوجبات السريعة، منها مطاعم كودو وريتازا كافيه والمذاق المغربي وبرجر كينج وماما بنز وغيرهم، فضلًا عن الأكشاك المُخصصة للمُرطبات والمُثلجات.

التسوق

يضم مطار الرياض الدولي سوق حرة تشتمل على أشهر العلامات التجارية العالمية والعربية في العديد من مجالات وبضائع التسوق بأسعار تنافسية، إلى جانب العديد من متاجر التسوق الصغيرة المُوزعة على صالات المطار والتي تتخصص في المُنتجات المُدرجة تحت حوالي 10 تصنيفات تصنيعية كالعطور ومُستحضرات التجميل والهدايا التذكارية والأدوية، كما تتوفر فروع لشركة الاتصالات السعودية STC لتقديم ما يلزم المُسافرين في مجال الإتصالات.

الخدمات البنكية

تمتلك بنوك الراجحي والأهلي عدة نقاط خدمية داخل المطار لتقديم جميع الخدمات البنكية وخدمات تغيير العملات للرواد.

فنادق قريبة من مطار الرياض الدولي

Scroll to Top