المتحف الوطني العماني وأفضل أنشطة يُمكن مُمارستها عند زيارته

المتحف الوطني العماني أحد الرموز السياحية الثقافية، ومقصد شهير بين مقاصد السياحة في عمان تبعًا لكونه من أكبر متاحف منطقة الخليج كلها، علاوةً على معروضاته الضاربة القدم، حيث يعود بعضها لما يزيد على مليوني عام، لتصور بذلك أشكالًا من أقدم حياة بشرية قائمة في شبه الجزيرة العربية كلها، فعبر مساحة المتحف التي تزيد على 13 ألف و700 متر مربع تتعدد الخيارات المعرفية والترفيهية للزوّار.

وإن كانت وجهتك هي مسقط وتحديدًا زيارة المتحف الوطني العماني سوف نكون بصحبتك اليوم، حيث يأخذكم هذا المقال في جولة حية داخل أروقة المتحف الوطني مسقط عارضًا بالتفصيل كل ما هو مُتاح من أنشطة هُناك، بجانب عرض لأقرب فنادق مسقط للمتحف، وخريطة موقعه التي تبين سبل الوصول إليه، مع أبرز معالم السياحة في مسقط التي ننصح بزيارتها خلال جولتكم بالعاصمة العُمانية.

أنشطة يُمكن مُمارستها في المتحف الوطني العماني

• توثيق الزيارة بالصور التذكارية ومقاطع الفيديو على رأس الأنشطة المُتاحة هُناك، خصوصًا مع جمال وتراثية التصميم المعماري للمتحف، والتي لم تنفصل عما بداخله من معروضات، بل جاءت مُكلمة لها، لتصور الزخارف والنقوش والقباب والشكل الإجمالي للمبنى وحيًا من تراث عمان المُمتد.

المتحف الوطني العماني

• أول ما سيقابلكم قبل مدخل المتحف الوطني العماني هي الحديقة الكبيرة القائمة هُناك، والتي تتنوع بين مُسطحات عشبية خضراء وأشجار وأحواض زهور، فهي المكان ذو النسيم العليل والهدوء الصافي الذي ستعودون إليه باستمرار لأخذ استراحات زمنية هادئة أثناء الجولة، ويُعزز من ذلك انتشار وتنوع المجالس العائلية الخشبية، ووجود مطعم ومقهى وأكشاك لبيع المُثلجات والمُرطبات ومحلات للهدايا والتذكارات.

المتحف الوطني العماني

• إلى داخل المتحف الوطني العماني ستوجهكم المعروضات التاريخية المتنوعة بين القطع الحجرية والمعدنية والملابس والأسلحة والدروع والحفريات الطبيعية، وكلها مما صُنع واستُخدم واكتُشف بسلطنة عمان مُنذ فجر التاريخ حتى العصر الحالي، مرورًا بعصور ما قل الإسلام وعصر الإسلام وعصر نهضة السلطنة وامتدادها حتى جنوب أفريقيا، وبعضها يرجع تاريخه للعام 3000 قبل الميلاد، وكل تلك المعروضات مُصنفة وموزعة على 14 قاعة عرض بأحدث تقنيات الإضاءة، ومن ثَم أمامكم جولة مُمتدة تتنقلون فيها بين كل تلك القاعات لمُشاهدة والتعرف على والتصوير مع كل تلك المعروضات القيمة.

المتحف الوطني العماني

• من بعد تلك الجولة داخل المتحف الوطني العماني حبذا لو توجهتم إلى قاعة الوثائق والمُخطوطات، والتي تضم مئات الرسائل والمُكاتبات والمستندات الإدارية والسياسية التي ولدت من رحم الحياة اليومية العمانية على مر التاريخ.

المتحف الوطني العماني

• ويوجد في المتحف الوطني العماني قاعة الأفلام الوثائقية ستشاهدون عبر شاشات عريضة بأحدث تقنيات UHD للعرض مجموعة من الأفلام والمشاهد الحية من الحياة اليومية في عمان على مر العصور، لذا لا تُقوت هذه الجولة الرائعة.

• وإلى جانب كل هذا يضم المتحف الوطني العماني مركزًا للتعليم يُقدم ورش تاريخية وفنية لمجموعة من الصناعات العمانية التراثية؛ فلو أنكم وأطفالكم تنضمون لأحدها؛ ستتمتعون كثير ولن تنسون هذا اليوم الممتع.

المتحف الوطني العماني

أوقات زيارة المتحف الوطني العماني

يستقبل المتحف الوطني العماني ضيوفه بشكل يومي من الساعة 10:00 صباحًا حتى الساعة 5:00 مساءً، ما عدا يوم الجمعة الذي تُفتح فيه الأبواب للزيارة من الساعة 2:00 ظهرًا حتى الساعة 6:00 مساءً.

رسوم بطاقات الدخول إلى المتحف الوطني العماني

أسعار تذكرة دخول المتحف الوطني العماني كالتالي:

1 ريال عماني لمواطني دول التعاون الخليجي.

2 ريال عماني لكل الجنسيات الأجنبية المقيمة بالسلطنة.

5 ريال عماني لغير المقيمين.

فنادق قريبة من المتحف الوطني العماني

الشروق للشقق الفندقية أحد افضل فنادق عمان 3 نجوم وأقربها إلى المتحف الوطني وقد حصل الفندق على تقييمات جيدة جدًا من قِبل زائريه حيث يقع على بُعد مسافة 8.3 كم من المتحف الوطني العماني وهو بمُعدل 11 دقيقة فقط بالسيارة

افضل فنادق عمان

فندق شيراتون عمان أحد افخم فنادق مسقط 5 نجوم وأقربها إلى المتحف الوطني العماني وقد حصل على تقييم جيد جدًا من زوّاره ويقع على بُعد مسافة 9.1 كم وهو بمُعدل 12 دقيقة بالسيارة

افضل فنادق عمان

أين يقع المتحف الوطني العماني

يقع المتحف الوطني العماني في شارع السعيدية بمسقط، وتُظهر الخريطة التالية موقع المتحف الوطني العماني تحديدًا وما يُحيطه من معالم جذب سياحي مثل: الاستمتاع بزيارة العاب مائية في مسقط متنوعة، جزر الديمانيات في مسقط ، بوليفارد مسقط ، كما يمكنكم من خلالنا التعرف على اسعار الفنادق في مسقط بالريال العماني والحجز في أفضل فنادق مسقط لإقامتكم.

المسافة بين وسط مسقط و المتحف العماني على الخريطة