مطار دبي الدولي

مطار دبي الدولي القادمون : الدليل الشامل لكل مسافر

لا ينفك الحديث عن مطار دبي الدولي القادمون (DXB) بشكلٍ مُباشر أو غير مُباشر عن النقلة الحضارية النوعية التي حصلت في دولة الإمارات العربية المُتحدة، وفي القلب منها إمارة دبي ثاني أكبر الإمارات، ومركزها الدولي للاستثمار والأعمال، وكما هو الحال مع تخطي الدولة آفاق المُستقبل خلال عقود زمنية بسيطة، كان مطار دبي الدولي أحد المظاهر الملؤكدة على ذلك، فمن مجرد مدرج واحد لهبوط الطائرت يطل على الخليج العربي، إلى أحد أهم المراكز الجوية الدولية، وضمن أفضل عشرة مطارات عالمية، وأسرعها نموًا، وذلك خلال عقود زمنية بسيطة أيضًا.

ولا أدل على ذلك من استقرار وعمل ما يزيد على 140 شركة طيران عالمية في مطار دبي الدولي القادمون توجه رحلاتها لما يزيد على 260 وجهة عالمية في قارات العالم الست، بطاقات استيعابية تفوق 65 مليون مُسافر سنويًا، وما يزيد على 2.2 مليون طن من الشحنات كل عام.

لم تكن تلك المُعدلات المُرتفعة والغير مسبوقة بكبرى مطارات العالم قيد النظر وقت أن بدأ الطيران المدني على مدرج بسيط في دبي بالعام 1937م، حيث لم يقتصر الأمر وقتها سوى على قاعدة جوية للطائرات الملكية، تطورت بعدها آليات العمل؛ ليستقبل ويُقلع عبر هذا المدرج رحلتين فقط أسبوعيًا، تتجه الأولى شرقًا إلى كراتشي، والثانية غربًا إلى مدينة ساوثآمبتون البريطانية بتوقف ليلي في مدينة الإسكندرية المصرية.

مطار دبي الدولي القادمون
مطار دبي الدولي القادمون : الدليل الشامل لكل مسافر 6

استمر هذا الوضع لقرابة 22 عام كاملة، حتى مطلع العام 1959م والذي أمر فيه الشيخ “راشد بن سعيد آل مكتوم” حاكم إمارة دبي بتغيير الأوضاع  والشروع فورًا في تصميم مطار مدني حقيقي يُمثل درة التطور المُعاصر في الخليج.

وقد كان، بإمكانيات ومرافق بسيطة أيضًا، ولكنها أعلى قيمة بُنيوية وتشغيلية عما كان في السابق، وبالفعل افتتح مطار دبي الدولي القادمون بشكلٍ رسمي في الثلاثين من ديسمبر للعام 1960م، ليشهد مُنذ ذلك الحين تطورًا مُستمرًا، بدأ بعمل المطار لثمانية عشر ساعة يوميًا فقط، وسرعان ما انخرط المطار في حركة السفر الدولية بطاقة تشغيلية كاملة، وكان ذلك في ديسمبر للعام 1980م تحديدًا، حيث أصبح مطار دبي الدولي عضوًا باتحاد المطارات المدنية الدولية، فالقصة ليست في المطار، بل في تاريخ طويل مُشرف للتحضر والمدنية والتخطيط نحو المُستقبل، انتهجته دبي بخطى ثابتة، وآليات فنية راقية، هذا المقال رحلة لأحد أعظم مطارات العالم.  

موقع مطار دبي الدولي على الخريطة

يقع مطار دبي الدولي القادمون في إمارة دبي، وتحديدًا على مسافة 2 كم فقط من وسط المدينة. ولمعرفة المزيد من التفاصيل حول موقع مطار دبي الدولي القادمون على الخريطة يُمكنك الاطلاع على النموذج التالي عبر خرائط جوجل:

وسائل النقل من وإلى مطار دبي الدولي القادمون

واحدة من المُميزات الأصيلة في مطار دبي الدولي القادمون والتي قد لا تتشابه مع غيره من المطارات العربية والدولية قربه المكاني من وسط المدينة، هذا من جانب، ومن جانب آخر تنوع وسائل النقل التي يُمكن بواسطتها الذهاب والإياب إليه، نذكر منها:

السيارات الخاصة

من السهل واليسير استخدام السيارات الخاصة للقدوم أو المُغادرة من وإلى مطار دبي الدولي القادمون بفضل ما يتوفر فيه من مواقف سيارات فسيحة ومُتعددة الإمكانيات والأسعار وفترات الإنتظار، حتى إنه تتخصص لكل مبنى من مباني المطار مواقف السيارات الخاصة به على بُعد خطوات قليلة من المبنى، وهو ما يُسهل على روّاد المطار الحركة والانتقال.

فنجد أمام مبنى المطار رقم 1 نوعين من مواقف السيارات، النوع A يقع على بُعد حوالي من 2 إلى 3 دقائق سيرًا من المبنى، وتبدأ تكلفة الإنتظار فيه من 30 درهم/الساعة حتى 100 درهم/اليوم الكامل، بينما الموقف B فيبعد بين 7 إلى 9 دقائق سيرًا، وتتراوح تكلفته بين 25 درهم/الساعة حتى 75 درهم/اليوم. ولا يختلف مبنى المطار رقم 2 عما ذُكر مع مبنى 1، غير أن التكلفة تتراوح بالموقف B بين 15 درهم/الساعة إلى 50 درهم/اليوم. أما مواقف سيارات مبنى 3 فالمحاسبة النقدية فيها بالدقيقة، ومن ثَم توفير أكبر، فضلًا عن نوعية مواقف سيارات أخرى تشتمل على الكثير مما يُقدم بالمجان تحت مُسمى DWC. أمامنا كذلك ساعات مجانية كثيرة تقدم لأصحاب العزائم.

سيارات الأجرة

القدوم والمُغادرة من وإلى مطار دبي الدولي القادمون بسيارات الأجرة أحد أهم وسائل النقل الشائعة والأكثر استخدامًا من روّاد المطار، وذلك لتوفير أسطول سيارات بكفاءة وحداثة يقوده سائقون على قدرٍ كبير من المهنية واللباقة والضيافة، مع توفير إمكانية طلب وحجز سيارات هذا الأسطول بشكلٍ مُسبق بواسطة الهاتف أو الإنترنت. والقائم على هذا الأسطول من سيارات الأجرة مؤسسة “تاكسي دبي” العريقة، والتي تتميز سياراتها باللون الكريمي والسقف الأحمر، كما أنها تُخصص سيارات للنساء فقط تقودها نساء فقط باللون الوردي. ويُعزز من سهولة الأمر امتلاك المؤسسة مواقف خاصة بها أمام كل مبنى في المطار، وتعمل هذه السيارات على مدار الساعة، ومُحاسبة الراكب وفق عداد التعريفة الأوتوماتيكي بداية من 25 درهم أولًا، ثم 1.96 درهم لكل كيلومتر سيرًا. 

السيارة المُستأجرة

تتوفر في مطار دبي الدولي القادمون أيضًا مكاتب لعدد من وكالات تاجير سيارات دبي سواءً المحلية أو الدولية، حيث تُقدم خدمات مُتميزة بعروض أسعار مُنخفضة ومُميزات فنية كبيرة، ليسهل بذلك على القادم أو المُغادر حجز سيارة بالهاتف أو الإنترنت، ثم تسلمها وتسليمها بالمطار.

الحافلات

وهي تُمثل وسيلة النقل الأقل تكلفة، لا سيما مع تعدد رحلاتها المُقررة بين المطار وبين وجهات مُتعددة داخل مدينة دبي، ليسهل بذلك استقلالها في أي وقتٍ ومن أماكن عديدة، وداخل المطار تتخصص مواقف مُستقلة لتلك الحافلات مُقابل كل مبنى، مما يُشكل راحة كبيرة في التنقل بها، وكل المطلوب من الراكب التعرف على المسارات والأوقات من خلال موقع هيئة الطُرق والمواصلات الإلكتروني، ثم شراء بطاقة نول إلكترونيًا لعدم جواز الدفع نقدًا فيها، هُناك أيضًا حافلات مجانية تنقل الركاب بين مباني المطار الثلاثة تسهيلًا عليهم.

المترو

أحد وسائل التنقل من وإلى مطار دبي الدولي القادمون التي تتسم بالتطور والديمومة والسرعة والنظافة، حيث يعمل يوميًا من الساعة حوالي 5:30 صباحًا حتى حوالي الساعة 1:00 صباحًا، ويتحرك بين مباني المطار الثلاثة كل 10 دقائق، علاوةً على خطين يُكملان طريقهما إلى داخل مدينة دبي، ويختلف سعر التذكرة باختلاف عدد المحطات المقطوعة به، مع تخصص عربة للنساء والأطفال، والسماح بحمل حقيبتين فقط أحدهما حقيبة يد.

استئجار سيارة في مطار دبي الدولي القادمون

تعمل داخل مطار دبي الدولي القادمون عدد غير محدود من وكالات تاجير سيارات دبي العالمية والمحلية، وكلها تخضع للرقابة والإشراف من الجهات المُختصة، كما أنها تمتلك أسطول سيارات حديث ومُتنوع الإمكانيات، فضلًا عن تنوع الأسعار، وكذلك تنوع طُرق حجز السيارات، والتي أغلبها  يسهل إتمامه إلكترونيًا عبر المواقع الإلكترونية الرسمية لتلك الوكالات، أو عبر موقع rentalcars المُتخصص، وكذلك بعضها يمتلك تطبيقات خاصة للهواتف الذكية، إلى جانب تعدد مواقع استلام وتسليم السيارات في دبي، ولعل أبرز تلك الوكالات ما يلي:

  • Hertz: من الوكالات العالمية التي قيّمها العملاء 8.4/10، تمتلك سيارات حديثة ونظيفة، وتُقدم وسائل إلكترونية مُتنوعة للحجز والدفع.  
  • Payless: واحدة من أهم وكالات استئجار سيارات دبي حيث الأسطول الكبير والمُتنوع في موديلات وإمكانيات السيارات، وكذلك المُخططات السعرية المُتميزة لكل أنواع التأجير الطويل والقصير المدة، تمتلك مكاتب بمباني المطار رقم 1 ورقم 2.
  • Budget: ضمن الأعلى تقييمًا، حيث حصلت من العملاء على 8.4/10، وهي من الوكالات العالمية التي تمتلك حوالي 3400 مكتب في حوالي 128 دولة، تُقدم خدمات ومُميزات مالية مُمتازة للتأجير طويل الأمد والتأجير قصير الأمد.
  • Diamondlease: تتميز آليات الخدمة فيها بالتطور والإنجاز، حيث الموظفين ذوي الخبرة والاحتراف، وأسطول السيارات المُتنوع من السيارات الشخصية الصغيرة (سيدان) حتى الشاحنات لعائلية وسيارات الدفع الرباعي.
مطار دبي الدولي
مطار دبي الدولي القادمون : الدليل الشامل لكل مسافر 7

مطار دبي الدولي القادمون من الداخل

إذا ما علمنا أن مطار دبي الدولي القادمون هو الأسرع نموًا في العالم، حيث يبلغ مُعدل النموي السنوي الذي عليه المطار في الوقت الحالي قرابة 15%، ومن ثَم فإن مُعدلات النمو المُرتقب الوصول إليها في نهاية العِقد الحالي ستفوق 100 مليون مُسافر و4 مليون طن من الشحنات كل عام.

هذه الوتيرة الإنمائية المُتسارعة تخدمها مرافق وإمكانيات بشرية مُذهلة، حيث يملك مطار دبي الدولي أكبر كونكورس لطائرات الإيرباص العملاقة A380 في العالم، فضلًا عن تنفيذ عدد 2 كونكورس جديدين بالمباني 2 و3 لخدمة الشركات الدولية.

مبنى رقم 1

يوفر هذا المبنى مع ما يتضمنه من كونكورس D الخدمة العالمية لنحو 100 ناقلة، وذلك بواقع استيعابي يصل لأكثر من 90 مليون مُسافر كل عام، وذلك في غضون دقائق مُعدودة، نظرًا لارتباط المبنى مع الكونكورس بنظام سكك حديدية من 5 عربات تسوعب 300 راكب في المرة الواحدة، مما يجعل التنقل بينهما لا يتعدى دقيقتين فقط، مع العلم ببلوغ مساحة المبنى 65 ألف متر مربع، واشتماله على 32 بوابة، 9 قاعات منها 5 للخطوط الجوية وقاعة مجلس و2 استراحة فندقية وقاعة VIP، تشتمل جميعًا على نحو 8 آلاف مقعد جلوس ومنطقة مُكيفة لانتظار المودعين والمرحبين و207 نقطة تفتيش و4 نقاط جمارك،فضلًا عن كثير من ساحات الاسترخاء والمطاعم والكافيهات، وكذلك مناطق للألعاب الإلكترونية.

مبنى رقم 2

جاء افتتاحه بالعام 1998م، ليخدم الرحلات المُنتظمة وغير المُنتظمة والخاصة، تُخدم خلاله حوالي 50 ناقلة جوية للمُغادرة وللقدوم معًا، يقع على مساحة 2500 متر مربع بأربع طوابق، بطاقة استيعابية تبلغ ما بين 2 إلى 5 مليون مُسافر وقادم سنويًا حيث تتوزع فيه 35 منصة للدرجة السياحية ومنصة واحدة لرجال الأعمال ومثلها للعاملين والأطقم الجوية، يرتبط أيضًا مع المباني الأخرى بنظام للحافلات والسكك الحديدية يأخذ ما بين 15 إلى 25 دقيقة، في البنى العديد من منافذ البيع بالتجزئة والمطاعم والمقاهي وأركان الألعاب الإلكترونية.

مبنى رقم 3

وهو المُخصص لعمليات طيران الإمارات فقط، وهو ما ساهم في رفع الطاقة الاستعابية للمطار بالكامل من 43 مليون مسافر/السنة إلى 60 مليون مسافر/السنة، كما أنه مُرتبط بالكونكورس B منذ العام 2008م، ومنه يُمكن النفاذ إلى الكونكورس A المُخصص لخدمة طائرات الإيرباص A380، ويشتمل المبنى على 380 بوابة سفر مُخصصة لطائرات الإيرباص فقط، ويتكون من 6 طوابق تتوزع عليها 126 منصة للدرجة السياحية و32 منصة للدرجات الأولى ورجال الأعمال، 10 منصات لتسجيل الأمتعة الكبيرة الحجم لكل درجات السفر، 7 منصات لخدمة أعضاء برنامج سكاي واردز الفضي، وما يقرب من 4800 متر مربع كسوق حرة تضم العديد من متاجر التجزئة، و2000 متر مربع للمطاعم.

أهم الخطوط الجوية في مطار دبي الدولي القادمون

تُسير حوالي 140 شركة طيران رحلات مُنتظمة وغير مُنتظمة لحوالي 260 وجهة عالمية ومحلية، هذا إلى جانب الرحلات الخاصة، ولعل أبرز خطوط الطيران التي تعمل بالمطار ما يلي:  

  • طيران الإمارات: وهو الناقل الوطني الرسمي، وتنطلق بواسطتها رحلات جوية من وإلى أبيدجان وأديس أبابا وعمان والبحرين وبكين وبيروت والقاهرة والدار البيضاء ودمشق والدمام وفرانكفورت وهامبورغ وإسلام آباد وإسطنبول وجوهانسبرغ وكوالالامبور ولندن جاتويك ولندن هيثرو ومانشستر وميلبورن وميلان وموسكو وميونخ ونيويورك ونيوكاسل وساوباولو، وغيرهم مع الرحلات المحلة.
  • الخطوط الجوية العربية السعودية: الناقل الوطني السعودي المُرتبط مع مطار دبي الدولي برحلات من وإلى الدمام وجدة وحائل والمدينة المنورة، والرياض والقصيم.
  • الخطوط الجوية الصينية: وهي تسير رحلات مُنتظمة من وإلى المطار لوجهات أثينا وبكين ومدن صينية أخرى.
  • طيران الهند: أحد أكثر الخطوط الجوية الوطنية تسييرًا للرحلات المُنتظمة من وإلى مطار دبي الدولي القادمون حيث تتجه طائرتها إلى مدن هندية مُتعددة، منها أحمد آباد وبنغالور وتشيناي وكوتشي وكالكوتا ومومباي ونيودلهي وثيروفانانثابورام.
  • طيران الهند إكسبريس: شركة طيران هندية الجنسية وخاصة الاستثمارات، وترتبط بالمطار برحلات من وإلى أمريتسار وكوتشي وكوزهيكود ومانجالاور ومومباي ونيودلهي وبيون وثيروفانانثابورام.
مطار دبي الدولي القادمون
مطار دبي الدولي القادمون : الدليل الشامل لكل مسافر 8

رحلات مطار مطار دبي الدولي القادمون

لأن دبي هي ثاني أكبر إمارة بالدولة، كما أنها مركزًا استثماريًا عالميًا؛ ترتبط جويًا بالعديد من العواصم والمدن الكبرى إنطلاقًا من مطار دبي الدولي القادمون وأهمها:

  • رحلات من دبي إلى هاراري.
  • رحلات من دبي إلى روما.
  • رحلات من دبي إلى يريفين.
  • رحلات من دبي إلى فيينا.
  • رحلات من دبي إلى باكو.
  • رحلات من دبي إلى شيتاجونج.
  • رحلات من دبي إلى دوال.
  • رحلات من دبي إلى هونج كونج.
  • رحلات من دبي إلى جيبوتي.
  • رحلات من دبي إلى القاهرة.
  • رحلات من دبي إلى أسمرا.
  • رحلات من دبي إلى هلسنكي.
  • رحلات من دبي إلى بندر عباس.
  • رحلات من دبي إلى أمستردام.

قوانين المطار

في ظل جائحة كورونا يُهيب مطار دبي الدولي القادمون بروّاده الإلتزام الكامل بالتعليمات والقوانين الخاصة بالمطار، والتي يتمثل أبرزها في:

  • كل المُسافرين في حاجة إلى تأشيرة دخول، ما عدا دول مجلس التعاون الخليجي،  ومجموعة أخرى من الدول تنظمها مواثيق عمل خاصة.
  • من الضروري التواجد بالمطار قبل  ساعات من موعد الإقلاع على الأقل.
  • الفحص الصحي أحد اجراءات مواجهة تفشي فيروس كورونا وهو مُلزم لجميع المُسافرين والوافدين حتى ممن يحملون تقارير طبية تفيد بعدم إصابتهم.
  • ضرورة تمرير الأغراض الخفيفة مثل الهواتف النقالة ومحافظ النقود وساعات اليد وحقائب اليد والكمبيوتر المحمول تحت أجهزة الفحص الإشعاعية، وكذلك الحال مع كل المُتعلقات المُشتملة على أجزاء معُدنية.
  • لا يُسمح باصطحاب مكونات سائلة تزيد على 100 مليليتر فقط.
  • تطبق اجراءات الجمارك الدولية على جميع المُسافرين.

أشياء يُمكنك القيام بها داخل مطار دبي الدولي القادمون

يوفر مطار دبي الدولي العديد من خيارات المُتعة والراحة لقضاء وقتٍ غير ممل أثناء الانتظار، من تلك الخيارات:   

الراحة والاسترخاء

حيث تشتمل جميع مباني المطار على أوجه مُتعددة من خيارات الراحة، حيث كراسي الجلوس والاسترخاء المُريحة، فضلًا عن مجموعة من الصالات الفاخرة ذات المرافق الخاصة بمُقابل مالي، تشتمل بعضها على حجرات للنوم وحمامات للاستحمام، كما يتوفر نادي صحي مُتكامل، ومنطقة بي ريلاكس المُشتملة على كراسي التدليك السريع، كما يضم المطار فندق دبي الدولي 5 نجوم.

الترفيه وتأدية الفروض

في أركان كل طابق بكل مبنى من مباني المطار الثلاثة مُصلى، بعضها مُخصص حصريًا للنساء، علاوةً على إلحاق هذه المصليات بحمامات ومرابض للوضوء. من ناحيةٍ أخرى تشتمل كل صالة مُغادرة وقدوم على منطقة للألعاب الإلكترونية والكهربائية المُناسبة لجميع الأعمال، وكذلك على شاشات عرض ونظام صوت يبث الموسيقى الهادئة على الدوام.

تناول الطعام

يضم مطار دبي الدولي القادمون خيارات مُتنوعة لتناول الطعام بين أبرز وأشهر المطاعم والمقاهي العربية والعالمية، علمًا بتنوعها بين الكلاسيكية ومنافذ الوجبات السريعة.

التسوق

من السهل أثناء الانتظار داخل أي مبنى من المباني العثور على منفذ بيع بالتجزئة لكافة الاحتياجات الشخصية، حيث يشتمل المطار على خيارات مُتعددة من الصيدليات، متاجر الاكسسوارات والساعات، العطور، المواد الغذائية، الأجهزة الإلكترونية، الأزياء، خدمات الهواتف الجوالة وشحن الرصيد.

الخدمات البنكية

في المطار أيضًا منافذ للصرافة وتبديل العملات، وكذلك أفرع لعدد من البنوك.

فنادق قريبة من مطار الرياض الدولي

Scroll to Top