دليل مطار برشلونة الدولي

عُرف مطار برشلونة الدولي BCN بعد تأسيسه بفترة باسم مطار البرت نسبةً إلى موقعه المتمركز بالأساس في بلدية El Prat de Llobregat مع امتداد نطاقه إلى بلديات سانت بويّ وفيلاديسانس، وهو يعد الثاني مساحةً وازدحامًا في إسبانيا، والسادس ازدحامًا في أوروبا، حيث فاق عدد مستخدميه من المسافرين والقادمين بالعام 2019م وحدها 52 مليون مسافر، علمًا بأن تحديثات البنية التحتية للمطار تسمح له التعامل مع نحو 70 مليون مسافر سنويًا، ولهذا لُقِّب بالجسر، وعُرف عنه أنه أكثر الطرق الجوية ازدحامًا بالعالم.

وتعود أولى العمليات الجوية المنفذة في مطار برشلونة إلى العام 1916م، حين هبطت فيه ترانزيت طائرة تابعة للخطوط الجوية الفرنسية كانت متجهة من تولوز إلى الدار البيضاء، ولهذا يعتبر من أوائل المطارات الأوروبية والعالمية تشغيليًا، ثم استُخدم إبان الحربين العالميتين الأولى والثانية قاعدة لأسطول البحرية الإسبانية، وبحلول العام 1948م أُضيف له مدرج جديد ليتحول إلى مطار دولي متخصص ووجهة طيران معتمدة، ثم توالت الإضافات والتحديثات العمرانية والخدمية وصولًا لما عليه الآن.

هذا المقال يشرح التفاصيل الفنية والخدمية التي يوفرها مطار برشلونة الدولي وهذا الاهتمام من جانبنا يرتكز على مقوماته الرائعة الملحوظة في الطاقة الاستيعابية الكبيرة وتعدد الخدمات الجوية للركاب والشحن الدولي.  

مطار برشلونة الدولي

موقع مطار برشلونة الدولي على الخريطة

يقع مطار برشلونة على بُعد 14 كيلومتر من وسط مدينة برشلونة من الناحية الجنوبية الغربية، وتحديدًا في مقاطعة أو مدينة ألبرت، ولهذا يشتهر بين العامة باسم مطار البرت ولمعرفة المزيد من التفاصيل حول موقع مطار برشلونة على الخريطة يُمكنك الاطلاع على النموذج التالي عبر خرائط جوجل:

وسائل النقل من وإلى مطار برشلونة الدولي

تتعدد وسائل النقل التي يمكن بواسطتها الذهاب والعودة من وإلى مطار برشلونة خصوصًا مع التنسيق العمراني العصري لمحيط المطار، والذي خُططت فيها مسارات سير وطرق سريعة وبنية تحتية داخل المطار تساعد في سهولة استخدامها جميعًا، من تلك الوسائل:

السيارات الخاصة

من السهل على مالكي السيارات الخاصة من المسافرين أو مستقبلي الوافدين استعمالها في التنقل من وإلى مطار برشلونة الدولي لقرب المسافة بينه وبين وسط المدينة وأهم أحياءها وضواحيها، وكذلك لتوفر عدد كافي من مواقف السيارات الخاصة في أكثر مناطق المطار حيوية وحركة، نذكر منها:

موقف السيارات العام لمبنى الركاب رقم 1: وهو الأكبر مساحةً والأقرب مسافةً لهذا المبنى، وتتنوع تكلفة صف السيارات فيه بحسب المدة، حيث يتكلف الانتظار لمدة نصف ساعة 0.06 يورو/الدقيقة، ومن نصف ساعة حتى ساعتين 0.05 يورو/الدقيقة، وتتكلف كل دقيقة زائدة على الساعتين 0.50 يورو، وعند الرغبة في صف السيارة لأربعة أيام متواصلة ستبلغ التكلفة 20.95 يورو/اليوم، وابتداءً من اليوم الخامس تحسب تكلفة اليوم الواحد على أساس 16 يورو فقط.

موقف فيرست كلاس لمبنى الركاب رقم 1

وهو موقف علوي يقع بالطابق الثاني في مطار برشلونة الدولي ويواجه المبنى مباشرة، والحساب على أساس مدة الانتظار أيضًا، حيث الانتظار لنصف ساعة بسعر 0.057 يورو/الدقيقة، ومن نصف ساعة إلى ساعتين بسعر 0.055 يورو/الدقيقة، وكل دقيقة زيادةً على ذلك بسعر 0.050 يورو/الدقيقة، وللانتظار 4 أيام بسعر 20.95 يورو/اليوم، وبدءً من اليوم الخامس يبلغ سعر اليوم 16 يورو.

موقف اكسبريس مبنى الركاب رقم 1

متميز بإمكانية الوصول الفوري لمنطقة المغادرة بالمبنى، والانتظار فيه مجاني لأول 15 دقيقة، وتُحسب الدقيقة 16 بسعر 1.80 يورو، وما بعدها من دقائق بسعر 0.01125 يورو/الدقيقة، وإن كان الحجز بالساعة فسيبلغ سعرها 6.75 يورو/الساعة، بحد أقصى 61 يورو/اليوم.

موقف سيارات مبنى الركاب رقم 2

يبعد دقيقتين فقط سيرًا على الأقدام من مبنى مطار برشلونة الدولي وأسعار الانتظار فيه تساوي تمامًا في تفاصيلها النقدية أسعار موقف السيارات العام للمبنى رقم 1.

موقف اكسبريس مبنى الركاب رقم 2: يتيح إمكانية الوصول الفوري لمناطق المغادرة والقدوم بالمبنى، وأسعاره تشبه بالضبط وبنفس تفاصيل أسعار موقف اكسبريس للمبنى رقم 1.

موقف الفترات الزمنية الطويلة

وهو يبعد حوالي 5 دقائق من مباني الركاب 1 و2 بالحافلات المكوكية المجانية التي تعمل على مدار 24 ساعة، ومن خلاله يمكن للمسافرين ترك سياراتهم الخاصة بأمان كامل لحين العودة، وأسعاره هي الانتظار يوم واحد بعد الحجز 14 يورو، وبدون حجز 20.95 يورو، 2 يوم بالحجز المسبق 26 يورو، وبدون حجز 41.90 يورو، 3 أيام بالحجز 29 يورو، وبدون حجز 62.85 يورو، 4 أيام بالحجز 32 يورو، وبدون حجز 83.80 يورو.

موقف كبار الشخصيات VIP

هو أقرب المواقف لبوابات الصعود للطائرات، كما يتميز بالخدمات المخصصة مثل غسيل وتنظيف السيارات يوميًا، وأسعاره للانتظار يوم ويومين 68 يورو، 3 أيام 84 يورو، 4 أيام 94 يورو، 5 أيام 110 يورو، 6 أيام 125 يورو، 7 أيام 140 يورو.

ويوجد في مطار برشلونة الدولي موقف سيارات خاصة على بُعد أمتار قليلة من مبنى عمليات شركات الطيران، وإن كان يُعد خارج مرافق مطار برشلونة إلا أنه ليس بعيدًا من حيث المسافةِ، كما أنه متعدد وكبير وواسع ومنخفض التكلفة، مما يجعله الخيار الأمثل عند الانتظار الطويل، فمنه مثلًا موقف Parking aparca الاقتصادي الذي يبلغ سعر اليوم فيه 8.95 يورو حتى اليوم الرابع، ومن اليوم الخامس سيبلغ سعر اليوم 4.95 يورو/اليوم.

مطار برشلونة الدولي

الدراجات النارية

الدراجات البخارية أحد وسائل النقل التي يمكن استعمالها في الذهاب والعودة من وإلى مطار برشلونة الدولي لتوفر مواقف مخصصة لها أمام مباني الركاب 1 و2، بأسعار بسيطة وكل خدمات الصف والحراسة.

سيارات الأجرة

4 شركات خدمة التاكسي متاحة 24 ساعة/7أيام في الأسبوع بأسعار متوسطة ولأي مكان في برشلونة وبأمان كامل، خصوصًا مع تعدد سيارات الأجرة وانتظارها في مواقف خاصة أمام مباني ركاب مطار برشلونة الدولي 1و2، وكذلك في منطقة ممر برشلونة/مدريد على طرف المطار، وهي مميزة باللونين الأسود والأصفر لسهولة التعرف عليها، وتُحدد أسعار الرحلة بحسب الساعة وتوقيتها خلال اليوم.

لنجد أن متوسط ​​تكلفة الانتقال بالتاكسي من مطار برشلونة الدولي إلى وسط المدينة تتراوح بين 25 و30 يورو فقط، حيث تتحدد تكلفة الانطلاق بـ 2.25 يورو، ثم يحتسب العداد 1.18 يورو/كم أو 22.60 يورو/الساعة، مع اختلافات بسيطة في أوقات الذروة وايام العطلات الرسمية، كما تتطابق هذه الأسعار تقريبًا مع تطبيقات سيارات الأجرة المعتمدة في المدينة والمطار مثل تطبيقات أوبر وفري ناو وآب تاكسي.

السيارة المُستأجرة

يتميز مطار برشلونة الدولي بتعدد مقرات ومواقف شركات ووكالات تاجير سيارات برشلونه العالمية والمحلية، أشهرها وكالات Alamo وAvis وBudget وCentauro وEnterprise وغيرهم، وهي شركات بارعة في تقديم هذه الخدمة بأسعار متوسطة، كما أن كل واحدة منهم تمتلك أسطول سيارات متنوع من السيارات الشخصية حتى الفارهة والرياضية والعائلية، وكلها من أحدث الموديلات، كما أن أغلبها يمتلك تطبيق خاص بالهواتف الذكية أو موقع الكرتوني رسمي أو كليهما، وهو ما يتيح إتمام الحجز المبكر والحصول على عروض أسعار مُخفضة.

الحافلات العامة

توجد في مطار برشلونة الدولي أكثر من شركة نقل عام متمركزة في مواقف حافلات مخصصة لكل منهم أمام مباني المطار، وهي توفر حافلات النقل الجماعي بأسعار زهيدة وبمستوى خدمي وتجهيزي راقي، ومحدد لكل شركة مسارات النقل الخاص بها في تغطية شاملة لكل مناطق وأحياء برشلونة، من تلك الشركات ايروبس وإل 99 وإن 17 ولاين 46 وإل 77 وبي ار 1 وإن 18 وغيرهم، إضافةً إلى حافلات النقل الجماعي التي تنقل الركاب من مطار برشلونة إلى مدن غسبانية أخرى غير برشلونة.

ومنها شركة باص الغراف التي تعمل على مسار برشلونة/إل فيندريل مرورًا بمدن بيلفيتج وإيروبورت وريبس وغيرها، شركة هايف العاملة على مسار المطار/مناطق إيبري وبينيسكولا وتيروي، شركة صرفة التي تجوب حافلاتها عدة مدن بمنطقة كوستا برافا مثل بيجور وبيلكير دي إمبوردا وكاداكيس وغيرهم، وهكذا مع عدد آخر من شركات الحافلات العامة داخل الحدود الإسبانية.

كما تتوفر شركات الحافلات الدولية التي تنقل الركاب من مطار برشلونة الدولي إلى دول أوروبية أخرى، أهمها شركات فليكس باص واندبوس ودايريكت باص التي تتجه حافلاتها إلى عدة مدن بداخل دول فرنسا وسويسرا.

القطار

يعد ركوب القطار خيارًا جيدًا للانتقال من وإلى مطار برشلونة الدولي وعدة مواقع حول المدينة، وبالأخص وسط برشلونة، حيث تقع محطة قطار بثلاث خطوط فرعية في مواجهة مبنى الركاب رقم 2 تصل بالرواد إلى عدة مناطق أهمها وسط المدينة مباشرة، مع العلم بقيام رحلة قطار منها كل 30 دقيقة في الأوقات من الساعة 5:42 صباحًا حتى الساعة 11:38 مساءً.

وتتكلف تذكرة ركوب الفرد الواحد 4.60 يورو لمسافة 4 محطات متتالية، وتوفر الحافلات المكوكية المجانية سهولة الانتقال من أمام مبنى 2 إلى مبنى 1، كما أن المخطط إنشاء محطة قطارات ثانية داخل مطار برشلونة الدولي في مواجهة المبنى 1 تيسيرًا على رواده.

مترو الأنفاق

يصل خط مترو الأنفاق بالركاب من ذوي الحقائب الخفيفة من/إلى وسط المدينة إلى/من مطار برشلونة في غضون 30 دقيقة فقط، علمًا بتوقفه كل 7 دقائق في محطتي المترو بداخل مطار برشلونة الدولي والتي تقع كل واحدة منهما أمام مبنى من مباني الركاب، وهو يبدأ عمله يوميًا من الساعة 5:00 صباحًا مع اختلافات بسيطة في بعض أيام الأسبوع، وتتكلف الرحلة الواحدة من أو إلى وسط المدينة 4.60 يورو للتذكرة.

استئجار سيارة في مطار برشلونة الدولي

مما لا شك فيه أن ايجار سيارة برشلونه من الخدمات السياحية التي تزيد من الراحة والاستقلالية واستغلال الوقت في أنشطة ترفيهية، وعلى هذا الأساس تتعدد وكالات تأجير السيارات في مطار برشلونة الدولي وأغلبها عالمي وصاحب تقييمات عملاء بمعدلات مرتفعة، من بينها:

شركة افيوس : وكالة دولية تمتلك فروعًا بالمئات حول العالم، ولكفاءتها ونزاهتها وسرعة خدماتها وحداثة أسطولها جاء تقييمها بمعدل 8.4/10 على موقع موقع rentalcars.com المتخصص.

Hertz: وكالة دولية أيضًا، ومُقيمة بمعدل 8.4/10، والمميز فيها تسهيل إجراءات الحجز المبكر مع إمكانية التعديل والإلغاء بدون رسوم إضافية.

Alamo: صاحبة مكانة وشهرة في هذه الخدمة المتخصصة في كل دول العالم، ومن سماتها تسليم واستلام السيارات السريع لامتلاك عدد من المكاتب داخل حدود مدينة برشلونة، بالإضافة إلى تعاون الموظفين، وتنوع خيارات السيارات وحداثة الماركات.

داخل مطار برشلونة الدولي

مطار برشلونة الدولي

يضم مطار برشلونة الدولي عدد 2 مبنى لخدمة المسافرين والوافدين، وكل مبنى من المبنيين يضم عدد من صالات الخدمة أو المستويات التي تتخصص كل واحدة منهم لفئة معينة من رواد المطار، وذلك على النحو التالي:

مبنى مطار برشلونة الدولي رقم 1 (Terminal 1)

افتتح بالعام 2009م، على مساحة 548 ألف متر مربع، وهو يخدم مدارج ومرابض طائرات بمساحة 600 ألف متر مربع، وهي المساحة ذات القدرة على خدمة مئات الطائرات يوميًا والتعامل المثالي مع الطائرات العملاقة الجامبو، مثل إيرباص A380-800 وبوينج 747-8I.، ويخدم المبنى 13 ألف موقف سيارات فردي، وله 45 بوابة جديدة من المنتظر زيادتها لحوالي 60 بوابة. ومن الداخل تتوزع مساحة المبنى على 5 وحدات للتعامل مع جميع أنواع رحلات الطيران، شنغن وغير شنغن، وتوزيع الوحدات كالتالي:

  • وحدة A: لخدمة الرحلات الجوية بين المطار ومدريد ذهابًا وإيابًا.
  • وحدة B: لخدمة رحلات شنغن.
  • وحدة C: لخدمة رحلات شركة Air Nostrum.
  • وحدة D: لخدمة ركاب الرحلات الجوية من الدول الأوروبية الغير منضمة لاتفاقية شنغن.
  • وحدة E: لخدمة الرحلات الغير الأوروبية، ولكنها قادمة أو متجهة لأحد دول شنغن.

وإجمالًا تضم وحدات مبنى مطار برشلونة الدولي هذا كله حوالي 258 كونتر إنهاء إجراءات السفر، 60 مسار صعود للطائرات منهم ممر نفاث مزدوج، 15 عربة أمتعة دائرية. أما بالنسبة لصالات الانتظار؛ فيضم مبنى مطار برشلونة رقم 1 أربع صالات مختلفة، تتوفر فيها جميعًا كل أو أغلب الخدمات الترفيهية المنطقية، مثل شاشات التلفاز العملاقة ومقابس كهربائية لشحن الهواتف ومناضد للأجهزة اللوحية والمجلات والجرائد،

وكذلك انترنت هوائي بالمجان، ومكتب بريد وفروع للبنوك وماكينات صراف آلي، ومناطق ألعاب أطفال، مطاعم ومقاهي، فروع لشركات السياحة وشركات الطيران، ومكاتب استعلامات، غرف للصلاة لاستخدام المسلمين، محلات تجارية، صالونات تجميل، غرف استحمام، ومركز عافية وسبا.

مبنى المطار رقم 2 (Terminal 2)

يتكون مبنى مطار برشلونة الدولي رقم 2 من طابقين، ويتفرع إلى ثلاثة مباني متصلة، الأول مبنى 2B هو أقدم مباني المطار وأولها، حيث إنه افتتح للعمل منذ العام 1968م، بينما المباني 2A و2C فقد تمت إضافتهما بالعام 1992م لتوسيع المطار من أجل استيعاب أعداد جماهير الألعاب الأولمبية الصيفية التي أقيمت بالمدينة في نفس العام.

وجدير القول أنه منذ افتتاح المبنى رقم 1 صار الإقبال على هذا في اضعف حالاته، ولهذا خفضت سلطات مطار برشلونة الدولي أسعار الهبوط فيه لجذب شركات الطيران نحوه، مع تخصيصه لرحلات الطيران منخفضة التكلفة (شارتر)، أمثال التي توفرها شركات إيزي جيت وإيزي جيت سويسرا وRyanair وTransavia وغيرهم، سواء كانت الوجه ضمن شنغن أو لا.

ولا تقل أوجه الرفاهية والراحة في هذا المبنى عن سابقه، حيث يشتمل على 3 صالات انتظار، تتوفر فيهم ذات المرافق الخدمية والترفيهية الموجودة بصالات مبنى 1، مع اختلافات بسيطة.

فندق مطار برشلونة الدولي

يحمل العلامة التجارية Sleep & Fly، ويقع داخل حرم مركز الأعمال لمبنى الركاب رقم 1، وتتوفر فيه غرف ثنائية وثلاثية مكيفة ومجهزة بالكامل، ومُلحق بها صالة ألعاب بدنية، مكتبة، موقف سيارات بمقابل مالي، واي فاي بالمجان، محلات تجارية، صالة مشتركة ومنطقة تلفاز، مرافق أعمال، صناديق أمانات.

أهم الخطوط الجوية في مطار برشلونة

المكانة العالمية المتقدمة التي تتمتع بها السياحة في برشلونة ساعدت في زيادة الحركة الجوية منها وإليها، وهو ما دفع كبرى شركات الطيران إلى التعاون مع مطار برشلونة الدولي برحلات طيران منتظمة التوقيتات أسبوعيًا، بل إن منها من يُسيِّر أكثر من رحلة في الأسبوع، أشهر تلك الخطوط الجوية ما يلي:

الخطوط الجوية الجزائرية: النقل الرسمي لدولة الجزائر العربية، وتُسير رحلاتها بين مطار برشلونة وبين الجزائر العاصمة وهران.

الخطوط الجوية المغربية: الناقل الرسمي للمملكة المغربية، وتتجه رحلاتها الأسبوعية من وإلى برشلونة من وإلى الدار البيضاء وفاس ومراكش والناطور وطنجة.

مصر للطيران: الناقل الرسمي لجمهورية مصر العربية، وترتبط مع مطار برشلونة برحلات أسبوعية من العاصمة القاهرة.

طيران الاتحاد الإماراتية: تُسير رحلات أسبوعية إلى المطار عبر مطاريّ أبوظبي الدولي ومطار دبي الدولي، بل إن الرحلة من مطار دبي الدولي تتم بطائرة جامبو من طراز ايرباص.

الخطوط الجوية القطرية: هي الناقل الرسمي لدولة قطر العربية، وتُسير عدد من الرحلات الجوية الأسبوعية بين العاصمة الدوحة وبرشلونة، مع زيادة عدد الرحلات خلال أسابيع المنافسات الكروية الأكثر اشتعالًا لفريق برشلونة وغريمه التقليدي فريق ريال مدريد.

مطار برشلونة الدولي

رحلات مطار برشلونة

تعدد شركات الطيران العاملة في مطار برشلونة الدولي والمرتبطة معه برحلات جوية يومية وأسبوعية أدى إلى كثرة الوجهات والمدن والعواصم المستفيدة من تلك الرحلات، في شمولية تُغطي كل قارات العالم، ومن أبرز وجهات الرحلات الجوية المُنطلقة من مطار برشلونة ما يلي:  

  • رحلات من برشلونة إلى أثينا.
  • رحلات من برشلونة إلى دبلن.
  • رحلات من برشلونة إلى موسكو.
  • رحلات من برشلونة إلى مكسيكو سيتي.
  • رحلات من برشلونة إلى الجزائر.
  • رحلات من برشلونة إلى الدار البيضاء.
  • رحلات من برشلونة إلى مونتريال.
  • رحلات من برشلونة إلى بكين.
  • رحلات من برشلونة إلى مدريد.
  • رحلات من برشلونة إلى باريس.
  • رحلات من برشلونة إلى روما.
  • رحلات من برشلونة إلى نيويورك.

قوانين المطار

  • تشترط سلطات مطار برشلونة الدولي التحقق من حيازة كل راكب الوثائق الشخصية وتقديمها عند طلبها فورًا، وأبرزها جواز السفر ووثيقة الهوية بالنسبة للمواطنين الإسبان وتذكرة الطيران ووثيقة حجز الفندق.
  • بالنسبة للتأشيرات وتصاريح الإقامة فهي تُصنف بحسب وجهة الرحلة ذهابًا وإيابًا، حيث يُسمح بدخول مواطنين الدولة ومواطني دول الاتحاد الأوروبي الأعضاء في اتفاقية شنغن بدون تأشيرة، وأبرزها دول ألمانيا والنمسا وبلجيكا والدنمارك وسلوفينيا وإستونيا وفنلندا وفرنسا واليونان والمجر وإيطاليا وغيرهم، في حين لابد من الحصول على تأشيرة قبل الدخول للمواطنين من دول الاتحاد الأوروبي الغير أعضاء في شنغن، علمًا بأن بعض جنسيات الدول الغير أوروبية يُسمح لها بالدخول بدون تأشيرات وفق اتفاقيات أبرمتها الحكومات الإسبانية مع حكومات تلك الدول.

أشياء يُمكنك القيام بها داخل مطار برشلونة الدولي

يعمد مطار برشلونة الدولي على توفير جميع خدمات الراحة والرفاهية لزواره ومستخدميه، ولهذا تعددت النشاطات والممارسات التي يمكن أداءها خلال الوقت المُنقضي داخل المطار، سواءً في مبنى المطار رقم 1 أو مبنى الركاب رقم 2، في أي مستوى أو صالة أو منطقة بكل مبنى منهما، وأمتع ما يمكن استغلال الوقت فيه:

الراحة والاسترخاء

حيث تشتمل صالات مباني مطار برشلونة الدولي الاثنين على أثاث فاخر مريح يمكن الاستلقاء عليه أثناء الانتظار، مع الاستمتاع بتصفح الانترنت لتزويد الصالات بشبكة واي فاي مجانية، أو المرح مع الأطفال في منطقة الألعاب المخصصة لهم، أو استعمال غرف الاستحمام المفردة للانتعاش والتهيئة قبل وبعد السفر، أو الاستفادة من خدمات مركز العافية والسبا أو مركز التجميل والعناية بالشعر والبشرة.

تناول الطعام

كل صالة بداخل كل مبنى في مطار برشلونة الدولي تضم ساحة خاصة للمطاعم والكافيهات العالمية والمحلية بتنوع واضح في الخيارات الغذائية من لطعام والشراب لاختيار كل فرد الأمثل والأنسب له.

التسوق في مطار برشلونة الدولي

مبنى المطار رقم 1 ومبنى مطار برشلونة الدولي رقم 2 يشتملان على سوق حرة تتعدد فيهما المحلات التجارية العالمية والمحلية لمنتجات وبضائع مثل المأكولات والمستلزمات والملابس الرياضة والأدوية ومستحضرات التجميل والعطور ولعب الأطفال واسطوانات الموسيقى والأفلام العالمية الأجهزة الإلكترونية والهدايا.

الخدمات البنكية

تشتمل صالات مباني الركاب 1 و2 بنفس المخطط والتوزيع المكاني في جميعهم على عدة أجهزة صراف آلي، وفروع لبنك كايكسا الإسباني في الطوابق الأرضي والأول والثالث، بجانب فروع لشركتين صرافة في طوابق كل مبنى لتقدم خدمات تغيير العملات

فنادق قريبة من مطار برشلونة الدولي