معالم البحرين الاثرية

تمتلك مملكة البحرين تاريخ وحضارة مُمتدة لأكثر من 5 آلاف عام، كما تنوعت على أراضيها حضارات وداهمها غزاة، أثرَت كل تلك الأحداث عبر السنين المُمتدة معالم البحرين الاثرية ونوَّعتها وعدَّدتها بشكلٍ ملحوظ، الأمر الذي ساهم في ارتفاع مكانة السياحة في البحرين على الخريطة الدولية، بجانب اهتمام صناع السياحة في البحرين كثيرًا بما يُلبي تطلعات الزائر، وأصبحت مقصدًا ترفيهيًا ومعرفيًا رائجًا في المنطقة العربية بأسرها.

وفيما يلي سنعرض أفضل وأشهر معالم البحرين الاثرية والأكثر جذبًا كدليل للسائح العربي المُهتم بالتفاصيل الدقيقة وبناءً على أراء زائرين سابقين.

افضل فنادق البحرين

مما زاد من مكانة البحرين السياحية كثرة عدد فنادق البحرين ذات الجودة الخدمية والترفيهية التي ترقى لمصاف العالمية، حيث تمتلك البحرين أرقى وأفخم الفنادق على مُستوى المنطقة العربية بل على مُستوى العالم، تتميز بالفخامة المعمارية التي لا تُقارن، وتفاوت التصنيفات والأسعار والمرافق الخدمية والترفيهية والأنماط السكنية بما يُلائم ويُشبع رغبات كافة زوّارها وتُحقق تطلعات جميع الأعمار من مختلف الأجناس، وما يُزيدها تميزًا اختيار مواقع مثالية من أهم معالم البحرين الاثرية فيها، بل وبعضها مشتمل من الداخل على مرافق سياحية رائعة.

اعرض الفنادق موقع وجهات
افضل فنادق البحرين

أشهر معالم البحرين الاثرية

أقامت البحرين سمعتها السياحية العالمية بالارتكاز على تنويع وتكثير اماكن سياحية في دبي من مضارب وسياقات ترفيهية ورياضية وثقافية ومعرفية وتاريخية مُختلفة بجانب ما احتضنته الامارة من أشهر المعالم الاثرية، الأمر الذي عزز من مكانتها الدولية، وأكد بما لا يدع مجالًا للشك على قدرتها في إمتاع وإسعاد جميع المراحل العمرية والشرائح الثقافية والجنسيات بالرغم من اختلاف – بل وتضاد – مُسوغات البهجة عند كل تلك الفئات.

قلعة البحرين – معالم البحرين الاثرية

تجلت على الأراضي البحرينية قديمًا حضارة عريقة تُعرف باسم حضارة دلمون، خلفت وراءها العديد من المواقع الأثرية، ومنها قلعة البحرين التي تُعد واحدة من أهم المناطق السياحيه في البحرين بمساحتها الضخمة التي تبلغ 175 ألف متر مربع، وبعمرها المُمتد لأكثر من 4 آلاف عام، وكذلك لموقعها المُطل مُباشرة على الخليج العربي، وبما اكتُشف فيه من أطلال منازل ومتاجر وبقايا قلاع عسكرية، علاوةً على استغلال الغزاة البرتغاليين للموقع كأحد الحصون الحربية إبان احتلالهم للمملكة، وقد استدعى كل هذا الزخم التاريخي تخصيص قاعات من القلعة كمتحف لعرض القطع الأثرية المكتشفة في المكان.

مواعيد عمل قلعة البحرين

تفتح القلعة أبوابها للضيوف يوميًا من الساعة 8:00 صباحًا حتى الساعة 6:00 مساءً.

معالم البحرين الاثرية

قلعة بوماهر

هذا المكان من افضل الاماكن السياحية في البحرين تاريخًا وأصالة وعمارة، فقد تم التعرف على موقع القلعة من خلال وثيقة برتغالية مُسطرة بالعام ١٦٣٥م، وباكتشاف موقعها المُطل على ساحل جزيرة المحرق مُباشرة اتضح تألفها من 4 أبراج شاهقة تربطهم جدران ضخمة الارتفاع والسُمك، ويتوسطها ساحة مكشوفة فسيحة، وبجانب كونها من معالم البحرين الاثرية الهامة، فإنها لعبت دورًا أساسيًا آخر في استخراج وتجارة اللؤلؤ، حيث كانت القلعة حصنًا لحماية الغواصين والتجار من أساطيل القراصنة، فضلًا عن ان القلعة كانت تشتمل من الداخل على ينبوع مياه عذبة كان أصل الإمداد المائي لسكان المحرق، الآن تضم بعض قاعات القلعة معارض للآثار، كما تستقبل العديد من الاحتفالات الوطنية والتاريخية على مدار العام.

مواعيد عمل قلعة بوماهر

تفتح القلعة أبوابها للضيوف يوميًا عدا يوم الثلاثاء من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 4:00 مساءً.

اهم معالم البحرين الاثرية

مقابر عالي

أكثر معالم البحرين الاثرية غموضًا حتى يومنا هذا، فهي مجموعة من المقابر الملكية تقع على تلالٍ مُرتفعة شمال الجزيرة الأم، وهي تعود إلى عصور حضارة دلمون، أي تقريبًا إلى نحو 1000 عام قبل الميلاد وصولًا إلى القرن الثالث بعد الميلاد، وهي مُتعددة وكثيرة، والأبرز اكتشاف أطلال لعدد كبير من ورش صناعة الفخار حولها وحول التلال القائمة عليها. 

معالم البحرين الاثرية

عين أم السجور

يُعد هذا الينبوع الأثري الواقع بالجزء الغربي من قرية الدراز أحد أبرز معالم البحرين الاثرية الباقية مُنذ فترة مملكة دلمون، كونه كان من أكبر ينابيع المياه العذبة بالمملكة كلها، وكذلك لاكتشاف العديد من القطع الأثرية والأطلال بالقرب منه، والتي يعود تاريخ بعضها لأكثر من 2000 عام قبل الميلاد، وأبرزها تمثالين من الحجر الرملي على هيئة كباش.

اهم معالم البحرين الاثرية

بيوت المحرق القديمة

تشتهر جزيرة المحرق بأصالتها وعراقتها، والأهم اجتماع أشكال وألوانٍ شتى من معالم البحرين الاثرية فيها، ومن ضمنها البيوت والمنازل الأثرية القائمة على جانبي أزقة ضيقة، في شكل معماري خلاب يُعرف الزوّار على طبيعة الحياة البحرينية القديمة، ومن ضمن تلك البيوت منزل العائلة الحاكمة القديم، أو منزل الشيخ عيسى بن علي آل خليفة مؤسس المعاصر للمملكة، والذي يطل على الخليج العربي، وقائم بطراز معماري إسلامي خالص، فضلًا عن منزل الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة ومنزل محمد بن فارس وبيت جمشير وغيرهم من البيوت العتيقة التي تحولت إلى مشاهد ومزارات ومتاحف تاريخية وثقافية تُعرف السياح على تاريخ المنطقة وطريقة العيش القديمة.

مواعيد عمل بيوت المحرق القديمة

تفتح معظم البيوت أبوابها للضيوف في الأيام من السبت إلى الثلاثاء من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 1:00 مساءً، ثم من الساعة 4:00 مساءً حتى الساعة 7:00 مساءً.

معالم البحرين الاثرية

قلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح

تُعرف أيضًا باسم قلعة الرفاع، وهي واحدة من معالم البحرين الاثرية التي شهدت أهم أحداث في تاريخ البحرين، فضلًا عن كونها بناية معمارية جميلة ومهيبة، كما أنها كانت في وقت من الأوقات مُستقرًا للعائلة الحاكمة، والآن هي مُتاحة للزوّار من السياح ومن السكان، وخصصت بعض قاعاتها للعروض المتحفية للقطع والوثائق الرسمية للدولة.

مواعيد عمل قلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح

تفتح القلعة أبوابها للضيوف يوميًا عدا يوم الأحد من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 5:00 مساءً.

اهم معالم البحرين الاثرية

قلعة عراد – معالم البحرين الاثرية

شُيدت بمعرفة العمانيين على أطلال قلعة رومانية قديمة مواجهة لساحل البحر مُباشرة، وذلك بالعام 1800 ميلادي، وحينها كانت منزلًا ومقرًا للحكم، وهي شاهقة الارتفاع وتضم أبراجًا وأسوارًا ضخمة، وكذلك ساحة مكشفوة في المُنتصف تتوزع حولها الممرات والقاعات والغرف، والتي تحول بعضها الآن إلى متحف تُعرض فيه العديد من القطع والمقتنيات، كما تُقام فيها على مدار العام العديد من الفاعليات الوطنية والثقافية.

مواعيد عمل قلعة عراد

تفتح القلعة أبوابها للضيوف يوميًا عدا يوم الجمعة من الساعة 12:00 ظهرًا حتى الساعة 5:00 مساءً.

اهم معالم البحرين الاثرية

مسجد الخميس

من معالم البحرين الاثرية الإسلامية الشهيرة، حيث يعود تاريخ بناءه للعام 692م، ليكون بذلك أول مسجد جامع يتم تشييده في مملكة البحرين، وكذلك أول مسجد يتم تشييده خارج نطاق الجزيرة العربية، وقد أُعيد ترميم وبناء بعض مكونات المسجد عدة مرات، وأبرزها المئذنة الغربية التي بنيت في العام 1085م، والشرقية التي بنيت في القرن 14، ويُمثل المكان الآن مركزًا إسلاميًا عالميًا للتوعية ونشر الدين والثقافة.

مواعيد عمل مسجد الخميس

يفتح المسجد أبوابه للضيوف يوميًا عدا يوم الإثنين من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 5:00 مساءً.

معالم البحرين الاثرية

معبد الدراز

معبد ديني قديم يعود للعام 3000 قبل الميلاد، ومازال إلى الآن محتفظ بالكثير من تفاصيله المعمارية، وأبرزها الأعمدة الحجرية.

اهم معالم البحرين الاثرية

معابد باربار

عبارة عن مجمع يتالف من 3 معابد مُختلفة تم تشييدها في المكان بالتتابع، وأقدمهم يُرجح عمره التاريخي لآلاف السنين قبل الميلاد، وتلك المعابد ذات تصميم معماري مُختلف وفريد، حيث المنصات العالية التي تتحلق حولها الأفنية الواسعة المكشوفة التي يتوسطها ينبوع للماء العذب، في غشارة واضحة لحضارة إنكي القديمة بالجزيرة العربية والتي كانت تعبد آلهة المياه.

مواعيد عمل معابد باربار

تفتتح أبواب المعابد للجمهور يوميًا من الساعة 8:00 صباحًا حتى الساعة 7:00 مساءً.

معالم البحرين الاثرية

بيت سيادي

كان في السابق منزلًا سكنيًا للسيد أحمد بن جاسم السيادي أحد أشهر وأبرز تجار اللؤلؤ في البحرين، وتحديدًا في القرن 19، وقد تحول الآن إلى مزار من معالم البحرين الاثرية لما يتميز به من طراز معماري فريد ورائع، وكذلك لاشتماله على الكثير من المحفوظات والوثائق التي تشير لآليات استخراج وتجارة اللؤلؤ عبر التاريخ، هذا إلى جانب مسجد سيادي القديم الملحق بالمنزل والمُرتبط معه بمدخل مُستقل.

اهم معالم البحرين الاثرية

بيت الجسرة

تم تشييده بالعام 1907م، وهو محل ميلاد وترعرع الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة مؤسس المملكة الحديثة، وهو بتصميم معماري تقليدية ريفي بسيط، حيث الغرف الصغيرة المتراصة في تجاور حول باحة مركزية.

مواعيد عمل بيت الجسرة

يفتح البيت أبوابه للضيوف يوميًا عدا يوم الجمعة من الساعة 8:00 صباحًا حتى الساعة 2:00 ظهرًا.

اهم معالم البحرين الاثرية

مستوطنة سار

المكان عبارة عن مجمع سكني ومعبد ومقبرة تأخذ شكل القرص الدائري، ويعود تاريخ المستوطنة إلى 3 آلاف عام قبل الميلاد.

معالم البحرين الاثرية

مسجد أحمد الفاتح الكبير

تم تشييده بالعام 1987م بأمر من الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة مؤسس البحرين، وذلك تخليدًا لذكرى من ساهم بقيادته في دخول الإسلام إلى أراضي مملكة البحرين، وهو القائد العربي أحمد الفاتح، ويُعد هذا المسجد مركزًا ثقافيًا مرموقًا، حيث يشتمل على قاعة صلاة تتسع لحوالي 7 آلاف مصلي في نفس الوقت، مكتبة لأمهات الكتب، مجمع فقهي ومركز بحوث.

مواعيد عمل مسجد أحمد الفاتح الكبير

يفتح المسجد ابوابه للضيوف يوميًا ما عدا يوم الجمعة من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 4:00 عصرًا.

معالم البحرين الاثرية

باب البحرين

من معالم البحرين الاثرية القديمة، يعود امر بناءها لمستشار الحكومة البحرينية الإنجليزي “تشارلز بلجريف”، وهي تحمل زخارف ونقوش إسلامية جميلة، كما انها تُفضي إلى أحد أهم الأسواق الشعبية التراثية في المملكة، وهو سوق المنامة المخصص للمنتجات الحرف اليدوية التراثية والمأكولات التاريخية.

اهم معالم البحرين الاثرية