دليل زيارة متحف البحرين العسكري وافضل أنشطة يُمكن مُمارستها هُناك

لأن المتاحف هي ذاكرة الأمم والشعوب فلهذا يُعد متحف البحرين العسكري أحد أهم متاحف البحرين وأحد أهم معالم السياحة في البحرين كلها، فقد جاء افتتاحه في يوم الخامس من فبراير لعام 2013م تزامنًا مع الذكرى الخامسة والأربعين لتأسيس قوة الدفاع البحرينية، وهو نفس تاريخ تأسيس مملكة البحرين الحديثة في العام 1783م على يد المؤسس أحمد الفاتح، وقد جُمعت فيه النفائس العسكرية التراثية والمُعاصرة تخليدًا للحقائق الحربية والوطنية في تاريخ المملكة، كما أنه يُعد خزانة الأسرار التي تحفظ تاريخ البلاد لكل الأجيال القادمة.

مجموع الأنشطة المعرفية والترفيهية التي يُقدمها متحف البحرين العسكري للزوّار كثيرة ومُتنوعة، وهذا ما يعرضه هذا المقال، بجانب عرض لأهم وأرقى فنادق البحرين القريبة جغرافيًا، وكذلك خريطة موقع المتحف بمسارات السير إليه.

أنشطة يُمكن مُمارستها في متحف البحرين العسكري

• أول ما يستقبل زوّار متحف البحرين العسكري الباحة الأمامية التي تشتمل على مساحات خضراء فسيحة يُمكن خلالها الاستمتاع بالاجواء الطبيعية، والتنزه والمشي وسط النباتات والأشجار الوارفة، فضلًا عن قيام عدد من المدافع الحربية التاريخية فيها، والتي لعبت دورًا هامًا في التاريخ الحربي البحريني، ويُسمح بالاقتراب من تلك المدافع والتقاط الصور بجانبها.

متحف البحرين العسكري

• خُصصت لكل ذكرى عسكرية مرت على تاريخ البحرين قاعة مُستقلة تعرض أهم المُتعلقات المُرتبطة بهذه الذكرى من أسلحة ودروع، وهو ما يُحقق أهدافًا معرفية كبيرة للكبار وللصغار، ومن ضمن قاعات المتحف قاعة الأسلحة التي تعرض تشكيلة نادرة من الأسلحة والدروع والسيوف، وكذلك البنادق والمدافع، بما فيها مجموعة من الأسلحة التي استخدمها الجيش البحريني في تحرير الكويت من الغزو العراقي مطلع التسعينات من القرن العشرين، وخُصصت في متحف البحرين العسكري قاعة مستقلة لتاريخ نشأة وتطور الأوسمة والرتب العسكرية، وكذلك أزياء وبِزات الضباط والجند، علاوةً على مجموعة من الصور والمقتنيات الشخصية لعدد من الأبطال البحرينيين الذين استشهدوا في بعض المعارك.

متحف البحرين العسكري

• ترتبط قاعات المتحف مع بعضها بممر طويل تتزين جدرانه بلوحاتٍ فنية لكل حكام البحرين من عائلة آل خليفة، ابتداءً من سماحة الشيخ عيسى بن علي أول عاهل للبلاد، وصولًا إلى الملك حمد بن عيسى آل خليفة حاكم المملكة في الوقت الراهن، يُمكن لضيوف متحف البحرين العسكري زيارة قاعة القلاع التي تعرض نماذج مُصغرة تحاكي أهم وأقدم القلاع في البحرين، مثل قلعة البحرين وقلعة أحمد الفاتح وقلعة عراد، مع عرض مجموعة من المقتنيات العسكرية المكتشفة بداخل وبجوار كل قلعة من تلك القلاع.

متحف البحرين العسكري

• هُناك قاعة مُخصصة للوثائق والمُستندات والخرائط الحربية التاريخية، وأبرز ما تعرضه المخطوطات القديمة والرسائل والقرارات العسكرية الرسمية، أما في قاعة الردع الجوي والبحري عدد من المُعدات والآليات العسكرية التاريخية والحديثة، منها الطائرات والفرقاطات واللانشات.

متحف البحرين العسكري

• في قاعة الخيل العربية يُمكن للضيوف مُشاهدة تماثيل شبه حقيقية لأنواع الخيول العربية التي كانت عمدة الحروب البحرينية التراثية، إلى جانب مُقتنيات أثرية للسروج وحدوات الأحصنة.

متحف البحرين العسكري

أوقات زيارة متحف البحرين العسكري

يستقبل متحف البحرين العسكري الزوّار في الأيام من الأحد إلى الخميس من الساعة 8:00 صباحًا حتى الساعة 1:00 ظهرًا، ويوم الجمعة من الساعة 2:00 مساءً حتى الساعة 5:00 مساءً، ويعمل يوم السبت على فترتي، من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 12:00 ظهرًا، ثم من الساعة 2:00 مساءً حتى الساعة 5:00 مساءً.

فنادق قريبة من متحف البحرين العسكري

فندق انتركونتيننتال ريجنسي من أفضل خيارات الإقامة المُرشحة لكم في البحرين حيث يحتل موقع حيوي ومثالي بالقرب من المتحف العسكري بالبحرين، والذي يُعد أحد افضل فنادق البحرين 5 نجوم، حيث يبعُد عن المتحف العسكري نحو 21.2 كم أي ما يُعادل 23 دقيقة فقط بالسيارة.

خلاصة آراء الزوّار في الفندق

حصل فندق انتركونتيننتال ريجنسي بجانب موقعه المُتميز الحيوي القريب من المعالم السياحية على تقييمات جيدة جدًا بإشادة زائريه ممن سبق لهم الإقامة، وجاءت اعلاها في مُستوى نظافة الغرف، حسن استقبال وتعاون طاقم العمل، مُستوى الخدمات.

افضل فنادق البحرين

فندق اتيرام بريمير من أفضل خيارات الإقامة المُرشحة لكم في البحرين المجاورة للمتحف العسكري، والذي يُعد أحد افضل فنادق البحرين 4 نجوم، حيث يبعُد عن متحف البحرين العسكري نحو 19.8 كم أي ما يُعادل 20 دقيقة بالسيارة.

خلاصة آراء الزوّار في الفندق

قد حصل فندق اتيرام بريمير من قِبل زائريه على تقييمات جيدة جدًا، وجاءت اعلاها في حُسن استقبال وتعاون طاقم العمل، نظافة الغرف، والموقع المثالي، مُستوى الخدمات.

افضل فنادق البحرين

أين يقع متحف البحرين العسكري

يقع متحف البحرين العسكري بمنطقة الرفاع، وتُظهر الخريطة التالية موقع متحف البحرين العسكري تحديدًا وما يُحيطه من معالم جذب سياحي مثل جزر امواج البحرين ، جنة دلمون البحرين ، بوليفارد الكويت ، أكوا بارك الكويت ، برج التحرير الكويت ، برج الحمراء الكويت ، كورنيش المارينا في البحرين :