معالم البحرين الأكثر زيارة

تتنوع وتختلف معالم البحرين لحدود مذهلة، مشتملة على معالم تاريخية أثرية وتسوقية وترفيهية وطبيعية وساحلية؛ فعلى الرغم من مساحة المملكة الصغيرة التي لا تتجاوز 765 كيلومتر مربع؛ غير أنها متعددة المكونات والعناصر التي تحقق زخم سياحي وترفيهي ومعرفي ممتع وشيق خلال السياحة في البحرين لجميع الأعمار ولكل الجنسيات الوافدة.

افضل فنادق البحرين

نظرًا لتنوع فنادق البحرين وصعوبة المُفاضلة فيما بينهم، في هذا المقال نأخذكم في جولة سريعة بين افضل فنادق البحرين التي تُقدم خدمات مميزة والحاصلة على أعلى تقييمات.

اعرض الفنادق موقع وجهات
معالم البحرين

معالم البحرين الأثرية

هذا القسم نعرض لكم أجمل وأشهر معالم البحرين الأثرية الأكثر زيارة:

قلعة عراد

من معالم البحرين التي يعود تاريخها للعام 1800 ميلاديًا، وقد شيدها العمانيون في مواجهة ساحل البحر على أنقاض قلعة يونانية إبان احتلالهم لمملكة البحرين، وكانت حينها مركزًا للحاكم العماني ومنزلًا له ولأسرته، والآن تحولت إلى أحد الصروح التاريخية الثقافية، حيث خصصت بعض القاعات كمتحف لعرض مقتنيات وآثار قديمة، وخصصت قاعات أخرى والساحة الداخلية المكشوفة لإقامة الفاعليات والعروض والمهرجانات الفنية والوطنية والثقافية.

أوقات زيارة قلعة عراد

تستقبل الزوار يوميًا ما عدا يوم الجمعة من الساعة 12:00 ظهرًا حتى الساعة 5:00 مساءً.

معالم البحرين الأثرية

جامع أحمد الفاتح الكبير

يعد هذا المكان أحد أشهر معالم البحرين وهو منارة إسلامية دينية ومعرفية وتراثية زاخرة بالتصميمات المعمارية الرائعة والأنشطة المعرفية القيمة، وجاء تأسيس الجامع بأوامر من الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة مؤسس البحرين الحديثة في العام 1987م بهدف تخليج القائد العربي المسلم أحمد الفاتح الذي عرفت المنطقة على يديه الإسلام، ويتسع المسجد لنحو 7 آلاف مصلي، كما يضم مركزًا إسلاميًا عالميًا يشتمل على مكتبة زاخرة بحوالي 7 آلاف 7000 كتاب ومجمع فقهي ومركز للندوات والفاعليات الدينية التعليمية.

أوقات زيارة جامع أحمد الفاتح الكبير

يستقبل المسجد زواره من السياح يوميًا ما عدا يوم الجمعة من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 4:00 عصرًا إلى جانب أوقات الصلاة الخمس.

معالم البحرين الأثرية

باب البحرين

من بين أشهر وأقدم اماكن سياحية في البحرين وهو بمثابة بوابة أثرية تاريخية أُعيد ترميمها بالعام 1945م بمعرفة مستشار الحكومة تشارلز بلجريف، ثم جُددت مرة أخرى بالعام 1986م لإضافة تفاصيل معمارية إسلامية ونقوش وزخارف من الآيات القرآنية، وتُفضي هذه البوابة بزائريها إلى سوق المنامة الشعبي التراثي المخصص لكل المنتجات المحلية يدوية الصنع، وكذلك المأكولات الشعبية التاريخية.

أوقات زيارة باب البحرين

يتاح التنزه والتسوق هناك يوميًا من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 12:30 ظهرًا، ثم من الساعة 4:00 عصرًا حتى حدود الساعة 8:00 مساءً.

معالم البحرين الأثرية

قلعة البحرين

واحدة من معالم البحرين الأثرية العتيقة، وتُعرف كذلك باسم قلعة البرتغال، حيث يعود إنشاؤها للقرن 14 الميلادي على يد المحتلين البرتغال لحماية المملكة من هجمات الأعداء، وما يميزها معمارها العسكري التاريخي وأبراج الرصد القائمة في زواياها الأربعة، وكذلك ساحتها الداخلية وقاعاتها الفسيحة التي تحولت بعضها لمتحف تُعرض فيها حفريات وكشفيات أثرية يعود بعضها لنحو 2300 سنة قبل الميلاد.

أوقات زيارة قلعة البحرين

تستقبل الزوار يوميًا من الساعة 8:00 صباحًا حتى الساعة 6:00 مساءً.

معالم البحرين الأثرية

مسجد الخميس البحرين

أحد معالم البحرين الأثرية الشهيرة، وتشير المراجع إلى تشييده بالعام 692م في زمن الخليفة عمر بن عبد العزيز، ليمثل بذلك أول مسجد يُشيد خارج منطقة الجزيرة العربية، وقد أُدخلت على المسجد العديد من أعمال الترميم والتوسعة على مر الزمن، والمميز فيه المئذنة الغربية المشيدة بالعام 1085م والمئذنة الشرقية المشيدة بالقرن 14، وعلاوةً على مكانته التاريخية؛ فإنه أيضًا مركزًا إسلاميًا ومدرسة دينية مرموقة. في غير أوقات الصلاة

أوقات زيارة مسجد الخميس

يستقبل السياح المهتمين بالتعرف عليه يوميًا عد يوم الإثنين من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 5:00 مساءً.

معالم البحرين الأثرية

متحف البحرين الوطني

أشهر معالم البحرين وأقدم المتاحف المتخصصة بالمنطقة العربية، حيث يعود افتتاحه للعام 1988م، وهو منشأة حجرية ضخمة تقع كورنيش البحرين الشرقي وتستشرف مياه الخليج العربي، وتُعرض بداخله مقتنيات وحفريات ومجموعات أثرية يزيد عمر بعضها على 6 آلاف عام، إلى جانب العديد من المقتنيات الفنية والشعبية من ملابس وأدوات طهي وطعام وأثاث، وكذلك معروضات لنماذج من الحرف والصناعات اليدوية التاريخية.

أوقات زيارة متحف البحرين الوطني

يستقبل الزوار يوميًا ما عدا يوم الثلاثاء من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 8:00 مساءً.

معالم البحرين الأثرية

بيت القرآن البحرين

من معالم البحرين الإسلامية المتخصصة في علوم وتراث القرآن الكريم، حيث يمثل متحفًا يضم العديد من المخطوطات والنسخ التاريخية للقرآن الكريم مجموعها يفوق 10 آلاف نسخة ومخطوطة بعضها مما كُتب في عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه، فضلًا عن أن المبنى نفسه تاريخي على طراز العمارة الإسلامية الغنية بالزخارف والنصوص الدينية الذهبية.

أوقات زيارة بيت القرآن

يستقبل الزوار يوميًا عدا الجمعة من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 1:00 ظهرًا ثم من الساعة 4:00 عصرًا حتى الساعة 6:00 مساءً.

معالم البحرين الأثرية

معالم البحرين الطبيعية

هذا القسم نعرض لكم أهم وأشهر المعالم الطبيعية في البحرين:

منتزه عذاري

من أشهر معالم البحرين الطبيعية وأكثرها رواجًا بين العائلات، نظرًا لكونه متنزه طبيعي في منطقة للعيون الطبيعية، كما تتعدد وتتسع فيه المسطحات الخضراء الجميلة، مناطق الترفيه والتسوق واللعب مثل سبورت كامب وديسكفري فيليج وجروفي تاون، علاوةً على العديد من المطاعم والكفايهات وأكشاك المرطبات.

معالم البحرين الأثرية

شجرة الحياة البحرين

من السهل توصيفها بين معالم البحرين على أنها أثرية وطبيعية معًا، فهي شجرة عملاقة عتيقة قائمة في مكانها منذ 400 عام، وذلك على الرغم من صعوبة أجزاء المنطقة وجفافها وشح المياه فيها.

معالم البحرين

محمية العرين

أحد أهم وأجمل معالم البحرين الطبيعية التي تستقطب العوائل العربية، فهي تقع بمنطقة الصخير الجميلة، وتخصصت كمحمية طبيعية منذ العام 1976م، وهي تضم قسمين رئيسيين، يتخللهما عدد من المنتزهات والحدائق والمسطحات الخضراء، ويتجمع فيها أكثر من 50 نوع حيوانات و90 نوع طيور من النوعيات الأليفة والمفترسة والجارحة، وأغلبها من النادر والمهدد للانقراض، كما تضم 5 برك ضخمة المساحات يتحلق حول بعضها الكافيهات والمطاعم ومجالس الاسترخاء الجميلة وتُقام على ضفافها العديد من الفاعليات والأنشطة الشيقة.

أوقات زيارة محمية العرين

تعمل يوميًا عدا الجمعة والسبت من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 1:00 صباحًا ولا يجوز التعامل مع الحيوانات والطيور إلا تحت إشراف مسئولي المحمية.  

معالم البحرين

حديقة خليفة بن سلمان

متنزه طبيعي رائع وممتع بمسطحات خضراء ممتدة ومتنوعة المكونات النباتية من الأشجار والشجيرات وأحواض الزهور، مما يعد فرصة مثالية للاسترخاء والاستجمام في الطبيعة، خصوصًا مع إطلالته الرائعة على ساحل الخليج العربي، واشتماله على برج خليفة المرتفع لنحو 45 متر، وعدد من البحيرات والبرك الصناعية، مناطق للألعاب المائية، مناطق لألعاب الأطفال، ممرات مطولة للمشي والتنزه والتريض.

أوقات زيارة حديقة خليفة بن سلمان

تعمل يوميًا من الساعة 7:00 صباحًا حتى الساعة 10:30 مساءً.

معالم البحرين

جزر امواج البحرين

عبارة عن 6 جزر اصطناعية بمساحة تفوق مليون كيلومتر مربع، تقع في مواجهة ساحل جزيرة المحرق، وترتبط مع اليابسة بجسر المنامة الشمالي، وتتعدد على الجزر العناصر والمكونات والأنشطة الطبيعية والتسوقية والترفيهية والألعاب المائية، وكلها تتنوع لتناسب جميع الأعمار.

معالم البحرين

جزر حوار

من معالم البحرين الشهيرة، وهي أرخبيل ممتد لداخل مياه الخليج العربي، ويضم حوالي 14 جزيرة طبيعية بمساحة إجمالية تبلغ 41 كيلومتر مربع، وهذا الارخبيل متعدد الشواطئ الناعمة والصخرية.

وكذلك مراكز الرياضات البحرية المختلفة ومراسي مراكب الإبحار، فضلًا عن أنه بمثابة واحة للعديد من الطيور والحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض التي تتجمع أثناء رحلاتها السنوية للهجرة، فضلًا عما تمتلكه من المطاعم المتنوعة والكافيهات والمقاهي المتعددة والمراكز التجارية ومناطق ومدن الألعاب.

معالم البحرين

جبل الدخان

من أبرز معالم البحرين الطبيعية، حيث يرتفع لنحو 134 متر بمنطقة الصخير وسط جزيرة المنامة، وهو ملئ بالكهوف والتشكيلات الصخرية الرائعة، والصعود إلى قمته تخلق شعورًا ممتعًا بالحيوية والنشاط وتساعد في الاستمتاع برؤية الهالات الضبابية التي تتكون بصورة تشبه الدخان الكثيف، علاوةً على أن المنطقة غنية بالاكتشافات الأثرية، كما انها أول منطقة يُكتشف فيها النفط بالبحرين كلها.

معالم البحرين

معالم البحرين الترفيهية والتسوقية

إليكم أهم وأشهر معالم البحرين الترفيهية والتسوقية الأكثر زيارة:

جنة دلمون المفقودة

هي مدينة ألعاب مائية تعد الأكبر مساحة والأكثر تنوعًا بالشرق الأوسط، وقد استوحى تصميمها من الطرازات المعمارية لحضارة دلمون المفقودة التي يزيد عمرها على 4 آلاف عام، وتكثر بين جنباتها الألعاب المائية من منزلقات ومنحدرات وأبراج صعود ومنصات ممتعة ومناسبة لكل الأعمار، وكذلك المسابح والبرك والأنهار والشلالات، وكذلك المطاعم والمقاهي وأكشاك الحلوى والمرطبات ومتاجر الهدايا ولعب الأطفال. 

معالم البحرين

مدينة التنين البحرين

مجمع تجاري ترفيهي متكامل العناصر والأنشطة السياحية الممتعة لكل الأعمار، فهو يشغل مساحة تزيد على 77 ألف متر، ويضم حوالي 787 متجر لكل أنواع وأصناف المنتجات والبضائع الشخصية والمنزلية، بجانب ساحة بمساحة 6 آلاف متر مربع تتعدد خلالها المطاعم والكفايهات والمقاهي المتخصصة في المأكولات والمشروبات الآسيوية، فضلًا عن العديد من مناطق الألعاب، مجمع سينما، مدن الملاهي.

أوقات زيارة مدينة التنين

تستقبل الزوار يوميًا من حدود الساعة 10:00 صباحًا حتى حدود الساعة 10:00 مساءً وما بعدها بحسب المقرر لكل يوم عمل.  

معالم البحرين

سوق المنامة

سوق شعبي تراثي يتم النفاذ إليه عبر باب البحرين الأثري، وهو من الأسواق التي تحمل رائحة وعبق التاريخ العربي، حيث تتخصص متاجره في الصناعات التراثية اليدوية، وكذلك في الحال بالنسبة للمطاعم والمقاهي المنتشرة فيه والمعنية بالأكلات التراثية اللذيذة.

معالم البحرين

حلبة البحرين الدولية

أحد معالم البحرين التي أنشئت في العام 2004م لتكون مركزًا ترفيهيًا لعشاق سباقات السيارات من الكبار ومن الصغار، حيث تشتمل على أكثر من مضمار سباق للملائمة مع جميع الأعمار، ويمكن خلالها استقلال أفخم وأسرع السيارات الرياضية العالمية والتسابق مع الآخرين والفوز.   

معالم البحرين

حديقة واهوو المائية

هي مدينة ترفيهية مائية داخل مجمع سيتي سنتر البحرين، وتشتمل على العديد من الألعاب المائية والمسابح والشلالات والمطاعم والمقاهي، وهي تناسب كل الأعمار وشيقة لكل الجنسيات.

معالم البحرين

منتجع الدولفين

من أشهر وأمتع معالم البحرين الترفيهية، حيث يمنح الزائرين فرص مثالية لمشاهدة العروض الاستعراضية الحية للدلافين والفقمات وأسود البحر، وكذلك إطعامها واللعب والسباحة معها.

أوقات زيارة منتجع الدولفين

يعمل يوميًا من الساعة 5:00 مساءً حتى الساعة 2:00 صباحًا.  

معالم البحرين