متاحف البحرين

تتمتع مملكة البحرين بتاريخ ممتد وطويل يزيد على 5 آلاف عام، تتنوع بها المعالم السياحية ما بين الأثري والتاريخي والترفيهي، كما اهتم القائمون على السياحة في البحرين بتصميم وتشييد متاحف البحرين متنوعة المعروضات والأهداف المعرفية والترفيهية لتوثيق كل هذا التاريخ الطويل الذي مرت به المملكة.

افضل فنادق البحرين

إلى جانب متاحف البحرين المتعددة تمتلك المملكة عدد كبير من الفنادق والمنتجعات متنوعة الأوجه الخدمية والترفيهية، وهو ما عزز من الإقبال عليها واحتلالها مكانة متقدمة على خرائط السفر والسياحة العالمية والعربية، خلال هذا التقرير نعرض لكم أبرز فنادق في البحرين وأكثرها شهرة وإقبالًا.

اعرض الفنادق موقع وجهات
افضل فنادق البحرين

اشهر متاحف البحرين

نرشح لكم اليوم عدد من افضل متاحف البحرين وأشهرها، صاحبة والتميز والأكثر إقبالًا من السياح العرب.

1 – متحف البحرين الوطني

أحد أكثر متاحف البحرين استقبالًا للزوار على مدار العام، وذلك بفضل موقعه الساحر على كورنيش البحرين المطل على الخليج العربي، وكذلك بفضل تنوع معروضاته ومقتنياته التي تعبر عن جميع الفترات والحقب الزمنية التي تتابعت على هذا الجزء من العالم، ومن ضمنها مقتنيات حجرية ومعدنية وملابس وأسلحة وعملات ووثائق ومخطوطات لحضارات قامت واندثرت، وأيضًا منها ما يرجع إلى بدايات العصور الإنسانية في المنطقة، المتحف بتقنيات عرض مبتكرة وحديثة، كما يضم مطاعم وكافيهات ومساحات خضراء للترفيه والراحة.

أوقات عمل متحف البحرين الوطني

يعمل يوميًا عدا يوم الثلاثاء من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 8:00 مساءً.

متاحف البحرين

2 – متحف بيت القرآن الكريم

تأسس بالعام 1990م كأحد أشهر وأهم متاحف البحرين الإسلامية المتخصصة في كل ما يتعلق بالقرآن الكريم وعلومه، ويضم المتحف نسخ قرآنية ومخطوطات عتيقة يعود بعدها لعهود الخلافة الراشدة، وخصوصًا عصر خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه، إلى جانب مكتبة عامرة بالكتب التراثية الإسلامية من لغات متعددة، وكذلك مقتنيات تشرح حقيقة دخول الإسلام إلى الأراضي البحرينية وجهود علماء البحرين في نصرته ورفعته.

أوقات عمل متحف بيت القرآن الكريم

يعمل المتحف يوميًا عدا يوم الجمعة من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 1:00 ظهرًا.

ثم من الساعة 4:00 مساءً حتى الساعة 6:00 مساءً، والعمل يوم الخميس لفترة واحدة فقط.

متاحف البحرين

3 – متحف قلعة البحرين

مبنى المتحف كان في الأصل قلعة عسكرية تاريخية شديها البرتغاليون على ساحل البحر شمال جزيرة البحرين لصد الغزاة، ثم ما لبثت أن تحولت إلى مزار سياحي يستقبل آلاف الزوار كل عام، وخصصت بعض قاعات القلعة كمتحف لعرض الآثار والحفريات المكتشفة في محيط القلعة، وبالأخص مقتنيات حضارة دلمون المفقودة، إلى جانب العديد من القطع الأثرية التابعة للعصور الحجرية وألواح الطين المكتوب عليها باللغة المسمارية.

أوقات عمل متحف قلعة البحرين

يعمل يوميًا من الساعة 8:00 صباحًا حتى الساعة 6:00 مساءً.

اشهر متاحف البحرين

4 – متحف قلعة سلمان بن أحمد الفاتح

أحد متاحف البحرين العريقة، تقع القلعة في وادٍ يتوسط منطقة الرفاع، وكان لها دور عسكري محوري بالقرن الثامن عشر، ثم استخدمت كمسكن خاص للفاتح أحمد الذي أسه في دخول الإسلام إلى الأراضي البحرينية وأسرته من بعده، والآن باتت القلعة متحفًا يضم مجموعة رائعة من المقتنيات الإسلامية، من بينها نقوش قرآنية ووثائق دينية ولوحات فنية تشرح أشهر الحرف التراثية اليدوية التي اعتمد عليها سكان المنطقة في كسب عيشهم وفي التجارة.

أوقات عمل متحف قلعة سلمان بن أحمد الفاتح

يعمل يوميًا عدا يوم الأحد من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 5:00 مساءً.

متاحف البحرين

5 – متحف بيت سيادي

مجمع تاريخي بمدينة المحرق تم تشييده على يد تاجر اللؤلؤ الشهير “عبدالله بن عيسى سيادي” في العام 1850م، ويضم المجمع منزلًا ومسجدًا ومجلسًا للأعيان، وتحول المكان لمتحف يعرض فنون وصور صيد وصناعة وتجارة اللؤلؤ على مر العصور، ولهذا أدرجته منظمة اليونسكو ضمن التراث العالمي.  

اشهر متاحف البحرين

6 – متحف بيت الجسرة

من متاحف البحرين المشُيدة بالعام 1907م، وهو مموضع ولادة الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد أمير دولة البحرين، ولهذا يعد متحفًا شاهدًا على الكثير من الأحداث المفصلية في تاريخ المملكة، ويضم مقتنيات ومعروضات هامة للعائلة الحاكمة، كما يضم مجموعة من الغرف المتحلقة حول باحة مركزية تم تخصيصها لعرض مقتنيات الحرف التقليدية التراثية.

متاحف البحرين

7 – المتحف العسكري

افتتح المتحف بالعام 2013م، وهو من متاحف البحرين المتخصصة، حيث يعرض مقتنيات وملابس ووثائق عسكرية، وكذلك أسلحة ومدافع قديمة تم استخدامها على مر العصور.

أوقات عمل المتحف العسكري

يعمل في الأيام من الأحد إلى الخميس من الساعة 8:00 صباحًا حتى الساعة 1:00 ظهرًا.

ويوم الجمعة من الساعة 2:00 ظهرًا حتى الساعة 5:00 مساءً، ويوم السبت من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 12:00 ظهرًا ثم من الساعة 2:00 ظهرًا حتى الساعة 5:00 مساءً.   

متاحف البحرين

8 – متحف دار النفط

يقع بجوار أول بئر نفط تم اكتشافه واستخراج النفط منه، وتحديدًا عند سفح جبل الدخان، وهو متحف متخصص يعرض جميع الصور التذكارية والوثائق والخرائط الأولية الاستخدام في هذه الصناعة الاقتصادية التي نقلت مملكة البحرين إلى مصاف الدول المتقدمة، كما أنه من متاحف البحرين التي تقدم عروضًا وثائقية عن الخصائص الجيولوجية والتكوينات الصخرية لبيئات البرحين المختلفة.

أوقات عمل المتحف العسكري

يعمل في الأيام من الأحد إلى الخميس فقط من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 5:00 مساءً.

اشهر متاحف البحرين

9 – متحف النقود

يقع داخل مصرف البحرين المركزي، وهو من متاحف البحرين المتخصصة في عرض تاريخ العملة بالمملكة منذ نشأة المملكة، وحتى الوقت الحالي، ويضم تشكيلة متنوعة من العملات المعدنية التي استخدمت في عصور مختلفة، فضلًا عن مجموعة من الوثائق الرسمية الاقتصادية والتجارية.

متاحف البحرين

10 – متحف البريد

يقع بداخل مبنى وزارة النقل، ويعرض مجموعة متنوعة من الطوابع والوثائق التاريخية، وكذلك المكاتبات والرسائل والمراسيم الحكومية منذ تأسيس الدولة.

أوقات عمل متحف البريد

يعمل يوميًا عدا يوم الجمعة من الساعة 8:00 صباحًا حتى الساعة 5:00 مساءً.

اشهر متاحف البحرين

11 – متحف إبراهيم العريض

يُعرف أيضًا باسم بيت الشعر، وإبراهيم عبد المحسن العريض أشهر وأهم الشعراء البحرينيين، كما أنه أحد قادة الحركة الأدبية البحرينية وصاحب فضل في وصولها للعالمية، وقد تقلد مئات الأوسمة والتكريمات، وعقب وفاته تحول بالعام 2002م منزله الخاص إلى متحف ثقافي يضم مقتنياته الشخصية، وكذلك مخطوطاته الشعرية والأدبية المكتوبة بخط يده، كما أنه أحد متاحف البحرين التي تستقبل على الدوام لقاءات وندوات وحلقات ثقافية.

أوقات عمل متحف إبراهيم العريض

يعمل يوميًا عدا يوم الجمعة من الساعة 8:00 صباحًا حتى الساعة 1:00 ظهرًا، ثم من الساعة 4:00 عصرًا حتى الساعة 7:00 مساءً.

متاحف البحرين